دراسة تؤكد: قصور عضلة القلب في الرجال أكثر خمس مرات من النساء بسبب «كوفيد – 19»

الأحد، 05 فبراير 2023 11:46 ص
دراسة تؤكد: قصور عضلة القلب في الرجال أكثر خمس مرات من النساء بسبب «كوفيد – 19»
مرفت رياض

أكد علماء روسيون أن الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد- 19»، تهدد بالإصابة بقصور القلب المزمن عند الإصابة بالإلتهاب الرئوي، موضحة أن الرجال الذي أصيبوا بالفيروس التاجي المستجد «كوفيد – 19» يعانون من قصور في القلب خمس مرات أكثر من النساء.

وأجرى علماء مركز تيومين العلمي لبحوث القلب دراسة طويلة بشأن تأثير الإصابة بـ «كوفيد- 19» في صحة القلب، وحددوا فئة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. وتشير الدكتورة يلينا ياروسلافسكايا مديرة مختبر التشخيص الآلي في المركز إلى أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تجرى في روسيا واستمرت سنة كاملة، واتضح أن الالتهاب الرئوي الناجم عن الإصابة بالفيروس التاجي المستجد يهدد بالإصابة بقصور القلب المزمن لدى 28 بالمئة من المصابين.

واستند الباحثون إلى تشخيص تغير عام في حالة البطين الأيسر الطبيعية، التي اكتشفت بعد عام من الإصابة بالفيروس التاجي المستجد، وهو كناية عن تشوه ضعيف في عضلة القلب أثناء تقلصها، حيث اتضح للباحثين، أن وزن الشخص وجنسه يؤديان إلى تفاقم عوامل الخطر.

وكان علماء تابعين التابع لكلية الطب بجامعة «ناتشر» البريطانية، أكدوا في منتصف العام الماضي، أن هناك بروتين خاص بـ «كوفيد – 19» يوثر على القلب  ويضر بأنسجته، واستخدموا دواء لعلاج تأثيرات هذا البروتين على القلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق