دراسة أمريكية تحذر: أشياء بالمنزل تجعل البيوت مليئة بالجراثيم والبكتيريا

الإثنين، 06 فبراير 2023 08:06 م
دراسة أمريكية تحذر: أشياء بالمنزل تجعل البيوت مليئة بالجراثيم والبكتيريا
مرفت رياض

كشف جوردان هاورث، عالم صحة الأمعاء المقيم في الولايات المتحدة، عن أن المنازل أرضا خصبة للجراثيم ويمكن أن تضم في المتوسط نحو 8000 نوع مختلف ما بين فيروسات وبكتيريا، وأهمها السالمونيلا، والذي أكد أن التقاط بكتيريا سيئة، مثل السالمونيلا "مرة واحدة فقط" يكفي لتركك تعاني من "مشاكل صحية تدوم مدى الحياة مثل متلازمة القولون العصبي .

وأوضح  في دراسة أمريكية عدة عناصر تضر بالانسان داخل منزله وتتمثل في :-

* الميكروويف :

حيث يعتمد الكثيرون الميكروويف بشكل يومي، وإذا لم يتم تنظيفها، يمكن للبكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا أن تظل باقية وتلوث الطعام التالي الذي ستقوم بتسخينه في الجهاز.

* التليفزيون :

حيث أن أجهزة التحكم عن بُعد في التلفزيون " الريموت كنترول " ، ووفقا للعديد من الدراسات، يوجد ما يصل إلى 20 مرة من البكتيريا الموجودة على جهاز التحكم عن بعد في التلفزيون مقارنة بمقعد المرحاض، وهذا ما يتطلب تنظيفها باستمرار..

* أجهزة صنع القهوة :

أحيانا  القهوة الصباحية قد تجعلنا نشعر بالغثيان ، فقد تكون ماكينات صنع القهوة ي "أرضا خصبة" للبكتيريا والعفن ، لذا من الضروري  تنظيف الماكينات بالخل وتغيير الماء دائما قبل الاستخدام .

الثلاجة :

بسبب كمية الطعام التي يتم الاحتفاظ بها داخل الثلاجة، فإن الأمر يستحق تنظيفها جيدا مرة واحدة في الشهر. و تخزين الطعام بشكل صحيح داخل الثلاجة .

مفتاح الضوء :

غالبا ما تكون مفاتيح المصابيح دافئة، ما يعني أنها أرض خصبة للبكتيريا ، ووجدت بعض الدراسات ما يصل إلى 217 نوعا مختلفا من البكتيريا يمكن أن تعيش في كل أنحاء مفتاح الضوء، ولذلك يمكن تنظيفها من حين لآخر لتجنب التعرض إلى المزيد من العدوى

الحيوانات الأليفة :

ألعاب الحيوانات الأليفة وأطباقها وطعامها وبرازها مليئة بالبكتيريا، وحتى وجوهها قد تحمل مسببات الأمراض هذه  لذا يجب الحرص على غسل اليدين  بانتظام، و الحفاظ على نظافة متعلقات الحيوانات الأليفه بالمنزل . .

الأحذية :

حيث أن  العديد من الأحذية الخارجية تحمل بكتيريا تسمى C.Dif يمكن أن تسبب إسهالا شديدا ،وسواء كان الحذاء الخارجي نظيفا أو متسخا، فسيكون من الأفضل دائما خلعه عند الباب .

مناشف الحمام :

يمكن أن تحمل المناشف المتسخة مجموعة كبيرة من الميكروبات، وقد تم ربطها أيضا بنشر الأمراض المعدية، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، ولابد من التأكد من حصول الشخص على منشفة منفصلة لغسل اليدين والاستحمام لتقليل انتشار البكتيريا . (NHS).

ممسحة الصحون :

ممسحة الصحون هي من أكثر الأشياء التي نستخدمها في المطبخ، وهي أيضا الأقذر؛ فالكثيرين يستخدمون الممسحة ذاتها لتنظيف الأواني والأسطح، ويمكن تجنب قدر كبير من تلوثها من خلال نقعها في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة كل أسبوع .

الواح تقطيع الطعام :

تحتوي ألواح التقطيع على بكتيريا أكثر بنسبة 200% من مقعد المرحاض، وفقا لـ " NHS Direct "، ويجب استخدام لوح تقطيع منفصل للحوم النيئة .

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة