"خدمات مصر" على أرض أسوان.. مصالح حكومية جماهيرية بأحدث الأنظمة المتطورة.. الأهالى: لا وجود للزحام والروتين المعتاد والخدمة لا تستغرق 10 دقائق

الخميس، 16 فبراير 2023 10:00 م
"خدمات مصر" على أرض أسوان.. مصالح حكومية جماهيرية بأحدث الأنظمة المتطورة.. الأهالى: لا وجود للزحام والروتين المعتاد والخدمة لا تستغرق 10 دقائق

صرح خدمى عملاق يوفر العديد من الخدمات الجماهيرية الملحة التى يتزايد الطلب عليها، هكذا يبدو مركز خدمات مصر الذى تم افتتاحه على أرض أسوان عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية بحضور وزراء التخطيط والعدل والتنمية المحلية، بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة، لتوفير الخدمات الجماهيرية بصورة حضارية تخدم سكان صعيد مصر.

ويقع مركز خدمات مصر فى منطقة العقاد بمدينة أسوان، على مساحة شاسعة تتسع لمبنى الخدمات وباركنج سيارات، وتم تصميمه على أحدث طراز وروعى فيه خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، ويأخذكم "اليوم السابع" فى جولة داخل هذا المركز الحكومى المميز الذى يرفع شعار "رضاء المواطن فوق كل شيئ".

عبر المواطنون عن سعادتهم بهذا الصرح العملاق، الذى يوفر الخدمات الجماهيرية المتنوعة مثل خدمات: السجل المدنى والشهر العقارى والمرور وغير ذلك، ويساعد على تقديم هذه الخدمات بكل سهولة ويسر فى إنهاء إجراءات التعامل للحصول على الخدمة دون أن تكبدهم أى رسوم إضافية نظير تسهيل الخدمة لأهالى الصعيد.

وأوضح أهالى أسوان، بأنهم سعداء بهذا المركز الجديد الذى يعد نقلة حضارية خدمية لأهالى جنوب الصعيد مقدمين الشكر للرئيس السيسى الذى يولى اهتماماً بأبناء أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الأفريقى، مضيفين أن المركز يخفف على المواطنين عناء الزحام والروتين الحكومى وأعطال الشبكات وغيرها من مشاكل يتعرض لها المواطنون أثناء ترددهم على المصالح الحكومية الأخرى.

وأشاروا، إلى توقيت إنهاء الخدمات داخل المركز والذى يستغرق فترة زمنية وجيزة لا تتخطى الـ10 دقائق، دون وجود لأشكال الزحام والتكدس على شباك الخدمة مثلما يحدث فى بعض الجهات الحكومية الأخرى، مع توفير أماكن انتظار واستراحات مجهزة على أعلى مستوى لانتظار إنهاء الخدمة فيها وفقاً لترتيب الأرقام "Teller".

فى المقابل، صرح اللواء محمود دياب، المشرف على مشروع خدمات مصر بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بأن مركز خدمات مصر، يعد أول مجمع خدمات نموذجى ومميكن وهو الأول من نوعه على مستوى الجمهورية ، وذلك فى ظل جهود الدولة لتطبيق التحول الرقمى بمعناه الشامل والمتطور، ويهدف المركز من إنشائه لعدة أبعاد منها البعد الخدمى من خلال ضمان استدامة تقديم الخدمات الحكومية للمواطن، والتيسير على المواطنين فى كافة الخدمات المقدمة وتقليل زمن الحصول على الخدمة.

وقال اللواء دياب، إن المركز ساهم في توفير 45 فرصة عمل لأبناء محافظة أسوان من الجنسين، بالإضافة إلى مراعاة نسبة ذوى الإعاقة في فرص العمل، وتم تدريبهم على أعلى مستوى للتعامل بشكل راقى مع الجمهور.

وأضاف المشرف على مشروع خدمات مصر، أنه يتم تطبيق خدماتك حيث تم إطلاق منظومة قيم خدماتك فى إطار إستراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن حيث يقوم المواطن بتقييم الخدمة التى تلقاها عن طريق إرسال كلمة "تقييم" على رقم 1420 من الموبايل الخاص به وتقييم الخدمة هل كانت ممتازة أم جيدة أم ضعيفة وذلك لخلق بيئة تشاركية بين المواطن وصانع القرار والوصول إلى رضا المواطن المصرى بتوسيع مساحة مشاركته الإيجابية فى تقييم الخدمات الحكومية وتحسين جودتها.

وفى السياق، أوضح هشام فايق، رئيس قنوات الخدمات الرقمية الإلكترونية، وعضو اللجنة التنفيذية بمشروع خدمات مصر، أنه تم إسناد إدارة وتشغيل مراكز خدمات مصر إلى شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance التابعة لمجموعة "إى فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، فى إطار إستراتيجية الدولة نحو تطوير كافة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين طبقاً لرؤية مصر 2030، مؤكدا أن شركة e-finance تملك الخبرات الطويلة فى إدارة المشروعات وخاصة المشروعات القومية، وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية وتوفير الأنظمة العملاقة التى يمُكنها من إدارة كافة المشاريع وضمان استدامتها وتطويرها.

ومن جانبها، أكدت نيفين راشد، مدير عام التسويق شركة EFinance مشروع خدمات مصر، أن المركز يقدم الكثير من الخدمات للمواطنين بطرق تكنولوجية حديثة، تصل لنحو 33 خدمة مختلفة، وذلك من خلال خدمة الشباك الواحد وهى : خدمات الأحوال المدنية وتتضمن : إصدار شهادة ميلاد مطبوعة مسبقا وإصدار شهادة ميلاد وإصدار شهادة وفاة وإصدار شهادة زواج وإصدار شهادة طلاق، مضيفةً أنه يتم أيضاً تقديم خدمات التوثيق وتتضمن توكيل خاص بيع سيارة وتحرير توكيل عام قضايا وتحرير توكيل رسمى عام شامل (عام / بنوك) وتوكيل رسمى عام فى الضرائب وتوكيل رسمى فى الرهن العقارى وتوكيل عام مخصص وتوكيل خاص بإدارة سيارة وتوكيل رسمى عام بالصفة من توكيل رسمى عام وتوكيل خاص بالصفة من توكيل رسمى عام وتوكيل فى الأمور الزوجية ، بجانب خدمات الأدلة الجنائية، تتضمن: إصدار صحيفة الحالة الجنائية "لمن تم تسجيل بصماتهم إلكترونى من قبل".

وتابعت نيفين راشد، أن المركز يقدم خدمات إصدار التراخيص لرجال الأعمال والمستثمرين فى كافة المجالات، كما يتم الدفع أيضا بنظام "ميزة"، وهو ما يأتى ضمن مبادرة الدولة للدفع الإلكترونى، وأنه يعتبر نموذجاً سيتم تعميمه فى العديد من المحافظات، وستكون محافظة جنوب سيناء وبالأخص مدينة شرم الشيخ هى المحطة التالية، ويتبعها محافظتى الإسكندرية ومحافظة الجيزة.

ويأتى المركز ضمن اتفاقية التعاون بين جمهورية مصر العربية - ممثلة فى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية - ودولة الإمارات العربية المتحدة – ممثلة فى وزارة شئون مجلس الوزراء- والمبرمة عام 2018 بشأن مجال تطوير العمل الحكومى، ويقدم مركز خدمات مصر يقدم العديد من الخدمات منها، خدمات الأحوال المدنية التى تصدرها وزارة الداخلية مثل استصدار بطاقة الرقم القومى وشهادات الميلاد والوفاة والزواج وخلافه، وخدمات التوثيق والشهر العقارى التى تصدرها وزارة العدل، علاوة على خدمات الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 
أماكن استضافة الجمهور
أماكن استضافة الجمهور

 

أماكن العاملين داخل المركز
أماكن العاملين داخل المركز

 

أماكن تقديم الخدمات
أماكن تقديم الخدمات

 

تقييم التجربة داخل مركز خدمات مصر
تقييم التجربة داخل مركز خدمات مصر

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق