للمرة الثالثة.. انتخاب «شي جين بينج» رئيسا للصين بالإجماع وبوتين أول المهنئين

الجمعة، 10 مارس 2023 02:29 م
للمرة الثالثة.. انتخاب «شي جين بينج» رئيسا للصين بالإجماع وبوتين أول المهنئين

ما يجعله أطول رئيس دولة في الصين الشيوعية منذ تأسيسها في عام 1949، بدأت الولاية الثالثة للرئيس الصيني شي جين بينج كرئيس للصين، اليوم، الجمعة.
 
وانتخب شي جين بينج رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية بالإجماع في المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني (NPC) لعام 2023، صباح الجمعة، كما تم انتخابه رئيسًا للجنة العسكرية المركزية بالإجماع، وفقا لما أعلنت قناة CCTV. الصينية
 
وأعيد تعيين شي جين بيج كرئيس لمدة خمس سنوات أخرى من قبل الهيئة التشريعية الصينية في تصويت احتفالي في قاعة الشعب الكبرى في بكين، في ممارسة منسقة للغاية تهدف إلى إظهار شرعية ووحدة النخبة السياسية في البلاد، حصل شي على 2952 صوتا بالإجماع مما قوبل بحفاوة بالغة، ويُنظر إلى إعادة تعيين شي، أقوى زعيم صيني منذ عقود.
 
ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الجمعة، على خطة شاملة لإصلاح المؤسسات التابعة لمجلس الدولة، بما في ذلك تشكيل هيئة تنظيمية مالية ومكتب بيانات وطني، وتجديد وزارة العلوم والتكنولوجيا.
 
وانتخب المجلس التشريعي الوطني لنواب الشعب الصيني هان تشنج نائبا لرئيس الدولة، الجمعة وتقاعد هان من أعلى هيئة حاكمية للحزب الشيوعي في أكتوبر، ومن المتوقع أن يتنحى عن منصب نائب رئيس الوزراء التنفيذي للحكومة في الأيام المقبلة.
 
ومن المتوقع أن يتم اختيار لي تشيانج، رئيسا للوزراء وهو أحد الموالين الأكثر ثقة للرئيس الصيني، السبت. وتقليديا، يعتبر دور رئاسة الوزراء قويا ومسؤولاً عن الاقتصاد.
 
ووصفت صحيفة "الشعب" اليومية في سيرة ذاتية نشرتها عن الرئيس الصيني شي جين بينج بأنه زعيم لا يكل، مشيدة بروح التضحية لديه ومؤكدة أن "الناس العاديين ينظرون إليه على أنه قريب عزيز".
 
من جانبه، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني على انتخابه، وقال الكرملين إن بوتين عبر في برقية إلى شي عن ثقته في قدرة الزعيمين على تعزيز تعاونهما في أهم القضايا الإقليمية والدولية.
 
من هو «شي جين بينج»؟
 
ولد شي جين بينج يونيو 1953 بمدينة فوبينج التابعة لمقاطعة شنشي، أرسله والده -أحد قادة الحزب الشيوعي ونائب سابق لرئيس مجلس الدولة- إلى البادية وهو في سن الـ16 إلى قرية جبلية نائية فى مقاطعة شنشىي شمال غرب البلاد حيث قضى ستة أعوام يشتغل بالنهار ويقرأ بالليل، تزوج عام 1987 بينج لي يوان المغنية الشعبية الشهيرة في الصين.
 
تخرج من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة تشينجهوا، متخصصا في النظرية الماركسية والتعليم الأيديولوجي، وواصل دراسته العليا أثناء العمل، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون. تحمل مسؤولية إدارة عدد من المقاطعات، قبل أن يترقى من نائب عمدة مدينة شيامن (جنوب شرق الصين) في منتصف الثمانينات إلى حاكم للمقاطعة، قبل انتقاله إلى مقاطعة تشجيانج عام 2002.
 
انتخبه البرلمان الصيني رئيسا للبلاد في مارس 2013 بعد توليه في نوفمبر 2012 رئاسة الحزب الشيوعي في مؤتمره الثامن عشر خلفا لهو جينتاو. وانخرط في العمل السياسي مبكرا، حيث عين نائبا بمحافظة يانتشوان بإقليم شنشي (شمال غرب الصين) سكرتيرا لفرع الحزب الشيوعي، وفي عام 1979 ترقى وأصبح سكرتيرا لدى المكتب العام لمجلس الدولة والمكتب العام للجنة المركزية العسكرية، تولى بعدها موقع نائب سكرتير لجنة الحزب لمحافظة تشنجدينج.
 
بعد أن تولى مسؤوليات حزبية وتدبيرية مهمة بعدد من المقاطعات والبلديات، نال عام 2007 عضوية اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بالإضافة إلى عضوية أمانة اللجنة المركزية للحزب. وفي نوفمبر 2012، اختار المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي شي جين بينج رئيسا للحزب خلفا لهو جينتاون وبعدها بأشهر قليلة، انتخب رئيسا للبلاد.
 
وفي 24 أكتوبر 2017، أعاد الحزب الشيوعي انتخاب شي لولاية ثانية تمتد خمسة أعوام، وذلك في اجتماع للجنة المركزية خلال المؤتمر التاسع عشر الذي عقد في العاصمة بكين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة