سر زيادة أوزان النساء بعد الأربعينات؟

الجمعة، 05 مايو 2023 12:06 م
سر زيادة أوزان النساء بعد الأربعينات؟

يصل الوزن إلى ذروته للرجال والنساء، بين سني الـ40 والـ65 لأنهم يفقدون كتلة العضلات ويتباطأ التمثيل الغذائي.
 
لكن بالنسبة للنساء، فإن التغيرات الهرمونية المرتبطة بمرحلة انتقال سن اليأس في منتصف العمر تجعل الأمور أسوأ، كما يقول الأطباء والباحثون الذين يدرسون انقطاع الطمث، ويمكن أن يساعد العلاج الهرموني جنباً إلى جنب مع تمارين القوة والتغييرات الغذائية في تعديل هذا الأمر. يقول الباحثون إن العديد من النساء في الأربعين والخمسين من العمر يلاحظن أن وزنهن يبدأ في الارتفاع، حتى لو ظل روتينهن كما هو، وأن فقدان الوزن يصبح أكثر صعوبة.
 
بدءاً من منتصف العمر، تكتسب النساء في المتوسط ​​ما بين 0.8 و 1.5 رطل سنوياً، كما تقول دانييلا هورتادو، طبيبة طب السمنة وأستاذة الطب المساعدة في «مايو كلينيك»، مستشهدة بالدراسات. وتقول كاثلين جوردان، كبيرة المسؤولين الطبيين في «ميدي هيلث»، وهي عيادة افتراضية للرعاية الصحية، «إن التغيرات الهرمونية خلال فترة الانتقال إلى سن اليأس - التي تبدأ عادةً في الأربعين من عمركِ عندما تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة - مرتبطة بمتوسط ​​زيادة الوزن بنحو 6 أرطال».
 
مشكلة الاستروجين
 
يقول الأطباء والباحثون إن السبب الرئيسي وراء ذلك هو انخفاض هرمون الاستروجين الذي يحدث مع انقطاع الطمث، ويرتبط هذا الانخفاض بالتغيرات في طريقة توزيع أجسام النساء للدهون، حيث يتراكم المزيد في منطقة البطن وليس الفخذين والوركين.
 
زيادة الوزن في هذه المنطقة المركزية مرتبطة بنتائج صحية أسوأ من تراكم الوزن في أجزاء أخرى من الجسم.
 
تقول الدكتورة جوردان إن «انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يرتبط أيضاً بانخفاض حساسية الأنسولين وارتفاع مستويات الكوليسترول، ما قد يجعل من الصعب على النساء الحفاظ على وزن صحي أو تحقيقه ويجعلهن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني».
 
أشارت الدراسات إلى أهمية الاستروجين في إدارة الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات التي ركزت على النساء فوق سن الأربعين أن النساء اللواتي تناولن أدوية لمنع المبايض من إنتاج هرمون الأستروجين لمدة 24 أسبوعاً اكتسبن أكثر من 3 أرطال من الدهون.
 
اقترحت بعض الأبحاث أن الاستروجين قد يؤثر في دافعك لممارسة الرياضة، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء المصابات بالاستروجين يمارسن نشاطاً بدنياً أكثر انتظاماً من أولئك اللائي تناولن الأدوية لقمع هرمون الأستروجين.
 
يؤدي انخفاض هرمون الأستروجين إلى تفاقم فقدان كتلة العضلات الذي يحدث لكل من الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر.
 
نحرق السعرات الحرارية في عضلاتنا، لذلك عندما نفقد العضلات نحرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة وعند ممارسة الرياضة، كما تقول إيكتا كابور، الأستاذة المساعدة في الطب في «مايو كلينيك»، والمتخصصة في طب الغدد الصماء.
 
المخاطر الصحية
 
التغيرات في التمثيل الغذائي للمرأة والجسم خلال فترة انقطاع الطمث تجعلهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
 
في دراسة نشرت في مجلة EBioMedicine أُجريت بتمويل من شركة العلوم الصحية Zoe على أكثر من 600 امرأة بعد تناول وجبة غنية بالدهون والكربوهيدرات ولمدة أسبوعين آخرين.
 
كان لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث صحة استقلابية أسوأ من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وارتفاع مستويات مقاومة الأنسولين والغلوكوز، والمزيد من الالتهابات.
 
حلول للمشكلة
 
بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن في منتصف العمر، يقول الأطباء إن العلاج الهرموني لانقطاع الطمث يمكن أن يساعد في بعض النواحي، هناك بعض الأدلة على أنه يمكن أن يساعد في عكس بعض إعادة توزيع الدهون في البطن التي تحدث أثناء انقطاع الطمث. ومع ذلك، فإن العلاج الهرموني وحده لن يمنع زيادة الوزن في منتصف العمر.
 
يقول الأطباء إن النساء بحاجة أيضاً إلى البقاء نشيطات وإضافة تمارين القوة إلى تدريباتهن، ويساعد رفع الأثقال والأشكال الأخرى من تدريبات المقاومة على مكافحة فقدان كتلة العضلات.
 
لمحاربة تراكم الوزن في منطقة البطن، يعد التدريب المتقطع عالي الكثافة مفيداً، لإنقاص الوزن والحفاظ عليه، يجب أن تستهدف 150 دقيقة على الأقل من التمارين في الأسبوع، لكن معظم الناس يحتاجون إلى ما يقرب من 300 إلى 420 دقيقة، كما تقول الدكتورة غونسان بولي.
 
يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية أيضًا، حيث تقول الدكتورة جوردان إن «تناول المزيد من الألياف سيساعد في رفع مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى إبطاء هضم الطعام، ما يجعلك تشعر بالشبع».
 
وتضيف: «إن الطريقة السهلة لزيادة الألياف في نظامك الغذائي هي إضافة بضع ملاعق من بذور الشيا أو بذور الكتان إلى الزبادي أو الحبوب».
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق