كيف تحصل على إنتاجية عالية من الذرة بأقل تكلفة؟.. تجنب زراعة التقاوى الكسر من العام السابق.. وعدم زراعته فى أراضى سيئة الصرف لأنه حساس

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 12:00 ص
كيف تحصل على إنتاجية عالية من الذرة بأقل تكلفة؟.. تجنب زراعة التقاوى الكسر من العام السابق.. وعدم زراعته فى أراضى سيئة الصرف لأنه حساس

يعتبر محصول الذرة الشامية من أهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية حيث يشكل العصب الرئيسى فى نهضة وإقامة صناعات اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والألبان ومنتجاتها والأسماك حيث يدخل بنسبة تصل إلى 40% فى العلائق المركزة التى تتغذى عليها الحيوانات لإنتاج اللحوم الحمراء وإنتاج الألبان كما يدخل بنسبة مـن 60 إلى 70% فى صناعة علائق الدواجن والطيور الأخرى والأسماك بالإضافة إلى بعض الصناعات الهامة مثل صناعة النشا والجلوكوز والزيوت المتميزة.
 
وحدد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى نقاطا محددة ومختصرة للحصول على إنتاجية عالية من الذرة وبأقل تكلفة ممكنة لأن المزارع فى أمس الحاجة إلى أى زيادة مهما كانت محدودة والذرة من المحاصيل التى يتوقع لها إنتاجيته عالية فمن الممكن الحصول على 25 أو 27 أو حتى 30 أردبا.
 
وأوضح فهيم، أنه لا يمكن زراعة الذرة الشامية من تقاوى كسر من العام السابق، الذرة تلقيحها خلطى والهجين الناتج يتم إنتاجه بطريقة معينة "أب + أم" وهذه خاصة بإدارة التقاوى بالوزارة أو الشركات ولا ينصح زراعة الذرة فى أراضى سيئة الصرف أو تربة ملحية أو ارض ضعيفة لان الذرة حساسة للملوحة ولا يتحمل الظروف المناخية شديدة الحرارة خاصة وقت التزهير "خروج السنبلة" لذلك فإن الزراعة المبكرة تكون أعلى فى الإنتاجية " اخر ابريل – مايو " المهم الزراعة لا تكون فى وقت انخفاض الحرارة ليلًا حتى لا يظهر نقص الفسفور بعد رية المحاياة – احمرار الاوراق".
 
أضاف فهيم أن الزراعة بعد البرسيم أو الفول أو الخضر "خاصة البطاطس"، تكون سريعة النمو والإنتاجية عالية وتختلف كمية التقاوى لو كان هجين ثلاثى تزرع 10 - 12 كيلو للفدان ولو كان هجين فردى تزرع 12 - 13 كيلو للفدان .
 
ولفت فهيم، إلى أن الذرة من النباتات النجيلية بمعنى أنها تحب الأرض الناعمة وفى خطوط " 10 - 12 خ / 2ق حسب مسافات الزراعة بين النباتات ونوع التربة " والتخطيط مشرق مغرب أفضل والزراعة على الريشة البحرية أو على مصاطب "عرض 120 سم والزراعة على جانبى المصطبة هامة لو الأرض بها نسبة ملوحة بسيطة" والذرة لا تتحمل العطش ولا زيادة المياه لأنها حساسة للرى "الرى الغمر من 7-12 يوما أما الرى بالتنقيط يفضل الرى كل 2-3 أيام". 
 
أوضح فهيم، أن وضع كيلوجرام من سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعى مع التجهيز، أما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 50 كجم سلفات البوتاسيوم بعد 3 أسابيع من الزراعة - الآزوت هام جدًا ويحتاج الفدان 400 كجم نترات النشادر أو 300 كجم يوريا، وفى حالة الرى بالتنقيط أو الرى المحورى يبدأ بإضافة السماد الآزوتى بعد 15 يومًا من الزراعة ثم كل 3-4 أيام "حوالى 9-10 دفعات متساوية " بحيث ينتهى التسميد عند مرحلة السنابل.
 
ويبدأ رش مبيدات حشائش الذرة بعد 15 يوما من الزراعة وتستمر لأكثر من 45 يوما بعد ذلك ويفضل الرش بعد تطاير الندى وقبل الظهيرة أو فى نهاية اليوم ويجب العمل على عدم وصول الرذاذ للمحاصيل المجاورة مثل "القطن – الطماطم".
 
وقال فهيم، إن أهم آفة على الذرة حاليًا هى دودة الحشد وتعمل جيل كامل على الذرة فى الحقل، والمبيدات المناسبة للفدان "مبيد فانتى 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم " والمعاملة الموضعية فى المناطق شديدة الإصابة المنعزلة والرش ديمًا فى الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس ويمكن استخدام المبيدات مع ماء الرى ودى مهمة لمكافحة كمان حشرة المن خاصة وقت ظهور السنابل.
 
أما الزراعة المبكرة "فى إبريل" لها احتياطات خاصة وحتى لا يحدث نقص فى الفسفور بسبب برودة الجو بالليل يفضل العناية بإضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعنى أما التسميد بعالى الفسفور "الماب" "أحادى فوسفات الأمونيوم، 11- 48 -0 أو 12-61 - 0 " بمعدل 1.2 - 2 كجم رشًا ويمكن اضافة بعض محفزات النمو زى الطحالب والسيتوكينين أو اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لترات للفدان.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق