مجازر القاهرة تفتح أبوابها أمام الأهالي لتقديم خدمات الذبح والكشف والاستضافة بالمجان

الأربعاء، 28 يونيو 2023 08:00 م
مجازر القاهرة تفتح أبوابها أمام الأهالي لتقديم خدمات الذبح والكشف والاستضافة بالمجان

استقبلت المجازر عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، أضاحى المواطنين مجانا، ويستمر ذلك طوال أيام التشريق، حيث تقدم مجازر القاهرة خدمة الذبح مجاناً للأهالى و الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة. 
 
ورصد موقع «صوت الأمة» تجهيزات استقبال المجزر الآلى بالبساتين لأضاحى المواطنين، حيث تم فتح عدة عنابر للذبح لأضاحى الأهالى والجمعيات الأهلية، مع تواجد دائم لمسئولى المجزر تحت إشراف الدكتور صبرى زينهم مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة. 
 
وتجمع الأهالى بصحبة الأطفال ليشهدوا ذبح الأضحية بالمجزر بعيدا عن ذبح الشارع، حيث أكد عدد من الأهالى أنهم اعتادوا على الذبح بالمجزر سنويا فهو أكثر نظافة ومريح خاصة مع التجهيزات الموجودة سواء الأوناش او المياه بالإضافة للخدمات الأخرى. 
 
من جانبه أكد الدكتور صبرى زينهم مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة، أن الأقبال كبير على المجازر بالقاهرة وهو ما يؤكد استجابة المواطنين للذبح بالمجازر حفاظا على نظافة الشوارع والحفاظ على شبكة الصرف الصحى من مخلفات الذبح، مشيرا الى أن كل مجزر يتعامل بشكل خاص مع هذة المخلفات، وهناك محطات صرف خاصة ببعض المجازر مثل مجزر البساتين. 
 
وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن المجازر تشجع المواطنين على الذبح بها من خلال اتاحة كل الخدمات مجانا طوال أيام العيد، مؤكدا أن هناك أيضا حملات على محال الجزارة بالشوارع لرصد المخالفات، مشيرا إلى أنه يطبق علي محال الجزارة القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة .
 
وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الاضاحى في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 94 ، وقانون النظافة 38 لسنة 1967 وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئى بالشارع . 
 
وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى أنه سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشكلات لحلها على الفور على الارقام الخاصة بمديرية الطب البيطري. 
 
وأكد الدكتور مصطفى رمضان، مدير عام مجزر البساتين، أن المجزر استعد لاستقبال منذ الصباح الباكر مشيرا إلى أنه تم تجهيز أماكن لانتظار الأهالى خلال مشاهدة ذبح أضاحيهم بالصالات المخصصة لأضاحى الأهالى، كما تم تخصيص أماكن لمبيت الأضاحى، حيث تستقبل المجازر الأضاحى مجانا طوال أيام العيد.
 
واصطحب الأهالى أسرهم، ليشهدوا ذبح الأضاحى، معبرين عن سعادتهم باصطحاب الأطفال، والخدمة المقدمة بالمجزر، حيث فتح المجزر صالات مخصصة للأهالى وأخرى لأضاحى الجمعيات الخيرية والتى شهدت اقبالا كبيرا .
 
من جانبه أكد الدكتور السيد عبد الرحمن المشرف العام لمجزر البساتين، انه تم فتح 5 صالات لاستقبال أضاحى المواطنين طوال ايام العيد، منهم 2 للجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أنه يتم تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالى و الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.
 
وقدم المشرف العام على مجزر البساتين عدة نصائح للمضحيين، منها الحرص على صيام الأضحية 12 ساعة عن الأكل فقط قبل الذبح والسماح لخا بشرب المياه فقط.  وأوضح عبد الرحمن الطرق السليمة لتخزين لحوم الأضاحى، لافتا إلى أنه ينصح الأهالى بتخزين اللحوم بعد تبريدها خارج الثلاجة ثم وضعها فى أكياس جافة ووضعها على ارفف الثلاجة لمدة 6 ساعات ثم تخزينهم فى الفريزر، مشيرا إلى أن الذبح يتم الإشراف عليه حيث يتم ذبح الأضحية بدون فصل الحبل الشوكى حتى يتم تصفية الدم بالكامل من الذبيحة لانه عندما يتم فصل الحبل الشوكى يتوقف القلب وهو ما يؤدى إلى تواجد كميات من الدم باللحم وهو غير صحى. 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق