«الأساتذة» يحيي العلاقة الخاصة بين المصريين والفن الجميل

السبت، 15 يوليو 2023 11:00 م
«الأساتذة» يحيي العلاقة الخاصة بين المصريين والفن الجميل
إيمان محجوب

عودة إلى الفن الجميل، وخطوة مهمة كنا نفتقدها، هكذا تعددت آراء المصريين بشأن مشروع «الأساتذة» للتراث الموسيقى والغنائى المصرى والعربى، الذى انطلق الجمعة قبل الماضية بدار الأوبرا المصرية، في حفل كبير للنجم مدحت صالح، أعاد مرة أخرى ربط المصريين والعرب بالأوبرا وفنونها، وظهر ذلك من خلال تعلق المصريين بالحفل عبر اذاعته على قناة الحياة، ومطالبتهم للقناة بإعادة عرض الحفل مرة أخرى.

و«الأساتذة» مشروع فنى كبير، بتعاون بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ودار الأوبرا المصرية، والفنان مدحت صالح، ويستهدف إعادة صياغة مكتبة الموسيقى العربية، بما يتيح الفرصة لتقديمها بشكل حديث يعمل على جذب شرائح جماهيرية متنوعة، خاصة الشباب والأجيال الجديدة.

وقدم النجم مدحت صالح، خلال حفل الأساتذة، أغانى للراحل محمد فوزى، منها «يا جميل اللى هنا» و«تملى فى قلبى»، وأغانى العندليب عبدالحليم حافظ، منها «قولوا له الحقيقة» و«يا هلى يا هلى» و«فوق الشوق» و«صافينى مرة»، و«أسمر يا أسمرانى»، كما غنى «حمّال الأسية» لفايزة أحمد، و«مقادير» لسراج عمر، و«شفت بعينى» لمحرم فؤاد، واختتم حفله بأغنية «مصر التى فى خاطرى» لأم كلثوم.

 ويرى مدحت صالح، أن فكرته عبارة عن حالة حب من المطرب تجاه أى ملحن مرتبط بأعماله حتى وإن لم يتعاون معه، لتكون للمطرب فرصة للغناء من ألحان لم يقدمها من قبل، مع حلم أن يستكمل زملائى الفنانون هذا المشروع، ولديهم الحرية المطلقة فى اختيار الألحان المفضلة لهم، وذلك بهدف تحديث والحفاظ على المكتبة الموسيقية والتراث الموسيقى.

 وحفل مدحت صالح بداية لسلسلة، وهناك مشروعات أخرى أو متشابهة لمطربين كبار آخرين، تمثل عملية إحياء تلبى مطالب جمهور متعطش ومتفاعل مع هذا الفن، وكاشف أيضًا عن حقيقة مزاج جمهور يظلمه البعض عندما يزعم أنه يجرى وراء بعض أنواع الغناء الموسمية.

وشهد الحفل حضور عدد كبير من المسؤولين والنقاد والإعلاميين ومنهم وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ورئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر، وكذلك الناقد الفني طارق الشناوي، والإعلامية جاسمين طه زكي، فيما أجرت الإعلامية أميرة العادلي العديد من اللقاءات على هامش الحفل.

وأكد الدكتور خالد داغر رئيس الأوبرا المصرية، أن حفل الأساتذة ضمن مشروع إحياء التراث الفني والذي قدمه النجم مدحت صالح كان يوم عيد، قائلا: "الحفل كان عيد لأننا لقينا جمهورنا على السوشيال ميديا بيتكلموا على الحفلة ونقلها مباشرة لقى مردود كبير"، مشيراً إلى أن حفلات مشروع الأساتذة ستقام كل شهر، مؤكداً على أن الجمهور يتذوق الفن الجميل الحقيقى، كما أنهم مرتبطين بالألحان والموسيقى.

وأشار داغر إلى تفاعل الجمهور مع حفل "الأساتذة"، وقال أنه "شئ يمثل الهدف الأسمى الذى نعمل من أجله وهو إسعاد الناس والوصول إليهم، حيث نقدم لهم شئ يليق بهم ولجمهور متعطش للموسيقى المصرية الحقيقية، والعربية الجادة"، لافتاً إلى أن وزارة الثقافة تحرص دائما على تقديم حفلات بكل مدن القناة ونحن نحب مقابلة هذا النوع من الجمهور، كما أن نقل قناة الحياة المميز والعظيم قربنا من كل الجماهير.

وأوضح خالد داغر، أن قناة الحياة وصلت إلى الملايين فى مصر والوطن العربى، ومتابعتنا سيكون لهم تأثير عظيم، وفكرة إعادة صياغة أغانى زمن الفن الجميل ليست أول مرة حيث أن المشروع ركز على تقديم حفلات شهرية دائمة للفنانين والمواهب الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق