أهم الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد "إيريس"

السبت، 19 أغسطس 2023 04:20 م
أهم الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد "إيريس"
الوقاية من متحور ايريس الجديد
إيمان محجوب

أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي.5 "EG.5"، المعروف اعلاميا "بإيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.
 
 
لكن المنظمة تقول إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.
 
ويقول الخبراء إنه لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الجديد إي جي.5 يسبب أية أعراض مختلفة عن تلك التي يسببها أي متحور آخر من متحورات كورونا.
 
images (3)
 
وتتضمن أعراض الإصابة بفيروس إي جي.5 "EG.5" "إيريس" ما يلي:
 
 أولا - الاصابة بالحمى مصحوبه سعال مستمر
 
 ثانيا - مع تغير في حاسة التذوق أو حاسة الشم وشعور عام بالتعب والإرهاق
 
ثالثا - سيلان الأنف وإلتهاب بالحلق
 
أكثر المواطنين عرضة للإصابة بالمتحور (إيريس)
 
كما هو الحال بالنسبة لمتحورات كورونا الأخرى، تظل احتمالات الإصابة بمرض شديد أعلى نسبة لدى كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنه مثل مرضي السكر والقلب والكبد.
 
 من ناحية أخري كشفت وزارة الصحة والسكان في مصر ، عن عدد من الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بالمتحور الجديد إيريس والتى تضمنت: 
 
 
1- الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للإصابة بكورونا.
 
2- الإلتزام بالإجراءات الاحترازية.
 
3- الحصول على الفيتامينات تحت اشراف طبى لرفع الحالة المناعية.
 
4- تجنب السفر للدول التى ظهرت فيها إصابات مرضية بالمتحور الجديد لكورونا.
 
5- التوجة لأقرب مستشفى عند الشعور بأعراض الإصابة بنزلات البرد أو فيروس كورونا .
 
 
وقالت وزارة الصحة والسكان، أنها تتخذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمرض كورونا «كوفيد 19» بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الأنفلونزا الموسمية.
 
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه فيما يخص الموقف الوبائي في مصر، فإنه بداية من شهر أبريل وحتى الآن، بدأت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 تتناقص بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أقل المعدلات مقارنة بالسنوات السابقة، كما أنه لا توجد حالات وفاة منذ آخر حالة تم تسجيلها في 16 مارس 2023 حتى الآن، وجميع المتحورات المنتشرة حالياً تنتمي إلى المتحور أوميكرون ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.
 
وتابع «عبدالغفار» إن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، ويتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة  داخل جمهورية مصر العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق