فيروس نيباه.. طرق الوقاية والأعراض الحمى والصداع والدوخة والألم العضلي

السبت، 07 أكتوبر 2023 04:20 م
فيروس نيباه.. طرق الوقاية والأعراض الحمى والصداع والدوخة والألم العضلي
فيروس نيباه
ريهام عاطف

حالة من القلق العالمي مع ظهورفيروس "نيباه" بالهند والذي ينتشرعن طريق الخفافيش والخنازيروالحيوانات ،ليعد الوباء الجديد الذي يهدد البشرية، وذلك بعد فترة معاناه طويلة مع فيروس كورونا كوفيد-19 ومتغيراته.
ظهور فيروس نيباه
خلال الفترة الماضية ظهرفيروس نيباه فى ولاية كيرالا بجنوب الهند، حتي أن بعض علماء الفيروسات الروس حذروا من أن فيروس "نيباه" من المرجح أن يؤدي إلى جائحة جديد في جميع أنحاء العالم.
فيروس نيباه
فيروس نيباه
طرق العدوى والوقاية من فيروس نيباه
كشف موقع timesofindia  طرق العدوى الوقاية من فيروس نيباه وهي كالتالي :
أوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس نيباه ينتقل إلى البشر من الحيوانات، ويمكن أن ينتقل أيضا عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة من شخص لآخر، كان أول تفشي معروف لـ فيروس نيباه فى ماليزيا، حيث نتجت العدوى البشرية عن الاتصال المباشر بالخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة.
 وعن طرق الوقاية أكد الدكتور مانوج شارما، استشارى الطب الباطنى فى مستشفى فورتيس، فاسانت كونج، أنه لمنع انتقال فيروس نيباه يجب تجنب الاتصال بالبشر المصابين، وأوصى الطبيب بضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدًا، وتجنب الحيوانات وعدم زيارة الأماكن التى حدث فيها تفشى فيروس نيباه بالفعل.
ويمكن مواجهة انتقال فيروس نيباه عن طريق التخلص من الفواكه التى تظهر عليها علامات عضات الخفافيش، وارتداء القفازات أثناء التعامل مع الحيوانات.
 
الهند
الهند
 أعراض فيروس نيباه
أشار الدكتور توشار تايال، استشاري الطب الباطني، مستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، إلى أن الأعراض الأولية لـ فيروس نيباه NIPAH غير محددة، وتكون مثل الحمى والصداع والدوخة وألم عضلي وقيء وبراز رخو، وقد يتطور هذا إلى شكل نوبات والتهاب الدماغ.
تاريخ نشأة فيروس نيباه
مرض فيروس نيباه هو مرض ناشئ حيواني المصدر وهام في مجال الصحة العامة في إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ التابعين للمنظمة، اللذين تنتشر فيهما على نطاق واسع خفافيش الفاكهة من فصيلة الثعالب الطائرة التي تمثل المضيف الطبيعي للفيروس.
وقد اكتُشف المرض لأول مرة في ماليزيا في عام 1998، ومن ثم اندلعت جميع الأوبئة اللاحقة لها في أجزاء من آسيا (الهند وبنغلاديش وماليزيا وسنغافورة).
ويمكن أن ينتقل المرض بواسطة الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة بالعدوى أو استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة أو من خلال المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بعدوى المرض.
واتخذت الموجات السابقة نمطًا موسميًا اندلعت بموجبه خلال فصلي الشتاء والربيع، وارتبطت بعدة عوامل مثل موسم تكاثرالخفافيش وزيادة طرحها للفيروسات وحلول موسم حصاد الفاكهة. وتتراوح نسبة الوفيات من مجموع حالات المرض بين 40 و100%، وفق ما تذكر منظمة الصحة العالمية.
وفي الهند، أبلغ عن أول حالة إصابة من مرض فيروس نيباه في بلدة سيليغوري في عام 2001، تلتها تفشي ثاني اندلع في مقاطعة ناديا في عام 2007.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة