مجزرة مستشفى المعمداني.. جريمة وحشية ضد الإنسانية والقوانين الدولية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 09:25 م
مجزرة مستشفى المعمداني..  جريمة وحشية ضد الإنسانية والقوانين الدولية
مستشفى المعمداني
ريهام عاطف

دماء يمليء المكان، بقايا جثث متناثرة، صرخات في كل مكان، ومحاولات إنقاذ ودمار شامل هذا هو الحال بـ "مستشفى المعمداني" التي قذفها أمس الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد ضاربا بكل المواثيق الدولية والمباديء الانسانية عرض الحائط ليرتكب مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها المئات من المدنيين .
المصابين بالمستشفي المعمداني
المصابين بالمستشفي المعمداني
مجزرة مستشفي المعمداني
مساء أمس أغارسلاح الجوّ الإسرائيلي على المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في حي الزيتون جنوب مدينة غزة ،لتصيب ساحة المستشفى والتي كان بها العشرات من الجرحى فضلًا عن مئات النازحين المدنيين وأغلبهم من النساء والأطفال ، حيث مزقت أجسادهم وأصبحوا أشلاء متفرّقة ومحترقة وسط بركة من الدماء ،لتتسبب المجزرة الإسرائيلية في كارثة حقيقيّة .
صرخات الاطفال
صرخات الاطفال
تاريخ المستشفي المعمداني 
يتبع المستشفى الأهلي العربي المعمداني الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس ، ويعد أحد أقدم مستشفيات قطاع غزة.
يعمل المستشفى مُنذ عام 1882، وقد أسسته جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، وأداره لاحقًا المذهب المعمداني الجنوبي كبعثة طبية بين عامي 1954 و1982. عادَ المستشفى تحتَ إدارة الكنيسة الأنجليكانية في الثمانينيات.
وقد اطلق اسم المعمدانى على المستشفى فى الفترات الاولى من تأسيسها نسبة الى جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا الى ان ذلك الاسم تغير كثيرا بمرور الوقت ليصبح فى الاخير يحمل اسم المستشفى الاهلى العربي المعمدانى- غزة .
وتقدم المستشفى العديد من الخدمات الطبية فى مختلف التخصصات البشرية المختلفة بل وكانت تفتح ابوابها امام استقبال كافة حالات الولادة على مدار الساعة يوميا امام سكان قطاع غزة ، وكذا قدمت المستشفى العديد من الجهود المضنية فى علاج مرضى العظام والعضلات باستخدام احدث التقنيات العلاجية فى هذا التخصص
قصف المستشفي المعمداني بقطاع غزة
قصف المستشفي المعمداني بقطاع غزة
إسرائيل تتنصل من مجزرة المعمداني 
عقب وقوع مجزرة المعمداني حاولت إسرائيل التنصل من  استهداف المستشفى، قائلة أن الانفجار كان بسبب صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي، لتصدر الحركة بيانًا تنفي فيه الاتهامات الإسرائيلية
مؤكده محاولتها التنصل من مسؤوليتها عن المجزرة الوحشية التي ارتكبتها بقصفها المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في غزة، من خلال توجيه أصابع الاتهام نحو حركة الجهاد في فلسطين.
ليؤكد البيان أن الاتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة، وبأن الحركة لا تستخدم دور العبادة ولا المنشآت العامة، ولا سيما المستشفيات، مراكز عسكرية أو لتخزين الأسلحة أو لإطلاق الصواريخ.
وأضاف البيان  أن إسرائيل تبرر استهدافها لهذه المراكز وعلى رأسها المستشفيات، وهو اتهام يهدف من ورائه إلى التنصل من المسؤولية عن الجريمه واستهداف مستشفيات أخرى.
وفندت الحركة الاتهامات قائلة :
تلقى مستشفى المعمداني ومستشفيات أخرى في قطاع غزة تهديدات علنية من مسؤولين إسرائيليين بالإخلاء تحت طائلة القصف.
تضارب الروايات التي قدمتها إسرائيل حول تعرض المستشفى للقصف.
وجود عدد كبير من المراسلين الميدانيين، وشهود العيان، والفيديوهات التي صورت لحظة قصف المستشفى، وزنة الرأس المتفجر، وزاوية سقوط القنبلة، وحجم الدمار الذي خلفته تشير إلى أن الاستهداف كان بقصف جوي أطلق من طائرة حربية شبيها للقصف الذي تعرضت له المنازل والأبراج في قطاع غزة.
 
ما قبل مجزرة المعمداني 
 
منذ أندلاع طوفان الاقصي أستخدمت إسرائيل سياسة التهجير العمدي ، فقبل ساعات قليلة من المجزرة أمرت إسرائيل بإخلاء 21 مستشفى في غزة، بما في ذلك المستشفى المعمداني، لكن موظفي المشفى وسكان المنطقة رفضوا الاستجابة معلنين ان ما يحدث هو تهجير قسري لهم .
وأمام ذلك أصرت أسرائيل علي  طرد الفلسطينيين في شمال القطاع من منازلهم، فكثفت قصفها طوال أيام على مدن الشمال والوسط لإجبار السكان على النزوح نحو مناطق الجنوب ، وهو ما جعلهم يلجئون لمستشفى المعمداني التي أستقبلت المئات من النازحين الذين حاولوا البحث عن مكانا أمن بعد أن فرّوا من منازلهم بسببِ السياسات الإسرائيلية وعلي الرغم من ذلك طالته يد العدو الغاشم، فقامت طائرات المحتَل الإسرائيلي بعد السابعة مساءً أمس بالإغارة وبشكل عنيف على حي الزيتون و‌الشجاعية، ثم عاودت الطائرات الحربية وكثفت القصف لتستهدف ساحة مستشفى المعمداني الأهلي ، والذي كان قد استقبلَ طوال الأيام الماضيّة مئات النازحين المدنيين عدى عن مئات آخرين من المرضى والجرحى وغيرهم،محدثه انفجار ضخم هزّ المناطق المحيطة بموقع مذبحة المعمداني فضلًا عن ألسنة اللهب .
لتصارع سيارات الاسعاف والمواطنين الفلسطنيين لانقاذ فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة في مؤتمر صحفي في المستشفى من بين جثامين الشهداء عن "استشهاد أكثر من 500 فلسطيني في قصفِ الاحتلال لمستشفى الأهلي المعمداني"، وما عقّد الأمور أكثر هو انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن مستشفى الشفاء بسببِ الحصار الإسرائيلي وهو المشفى الذي وصل له العشرات من ضحايا المجزرة الإسرائيليّة.
مظاهرات ضد اسرائيل
مظاهرات ضد اسرائيل
احتجاجات الضفّة الغربية
عقب مجزرة المعمداني في حقِّ المدنيين الفلسطينيين، أعلنت مساجد مدينة جنين في الضفة الغربية النفير داعيةً شباب وأهالي المدينة لنصرة غزة، لتستمر دعوات الاضراب الشامل  في كل مدن الضفة الغربية وشلّ كافة مناحي الحياة والتوجه نحو مناطق التماس والاشتباك مع الاحتلال، كما ارتفعت دعواتٌ للإضراب الشامل والكلّي والنفير العام في مدينة القدس المحتلّة، رفضاً لجرائم الاحتلال في غزة وتنديدًا بمجزرة التي طالت المدنيين العُزّل في مستشفى المعمداني ، وسُرعان ما تحولت هذه الدعوات  لتحركات على الأرض وخاصة في كل من جنين والقُدس المحتلّة ثم مدينة الخليل التي شهدت اشتباكًا مسلحًا مع الجنود المحتلّين عند مدخل بيت أمر، ليتم دعوة كل القوى الوطنية والإسلامية في الضفة الغربية إلى النفير والاشتباك مع الاحتلال معلنةً أنّ يوم اليوم  للأربعاء يوم إضراب شامل تُعطّل فيه كل مناحي الحياة.
فيما سددت سرايا القُدس الذراع العسكري لحركة الجهاد فعقب المجزرة بساعتين بضربة صاروخيّة نحو مستوطنتي أسدود و‌عسقلان ردًا على مجازر الاحتلال بحقّ المدنيين.
كما ردّت كتائب الشهيد عز الدين القسام هي الأخرى بتوجيه رشقة صاروخيّة نحو قاعدة رامون الجوية ردًا على المجزرة الإسرائيلية، كما أطلقت صواريخ أخرى صوبَ مدينة تل أبيب التي سُمعت أصوات انفجارات ضخمة في سمائها ناجمة عن محاولات القبة الحديدية اعتراض صواريخ المقاومة.
ردود فعل دولية وعالمية 
عشرات التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية خرجت في العديد من المدن العربية والأوروبية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي تاركه ورائها المئات من الشهداء من المدنيين النازحين الذين اتخذوا من المشفى الذى تديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية بالقدس ملجأ بعد تعرض ديارهم للدمار جراء اعتداءات الدولة العبرية.
نصره فلسطين
نصره فلسطين
وعلي الصعيد الدولي و العالمي قرررت الأردن إلغاء القمة الرباعية والتي كان من المقررعقدها فى عمان اليوم بحضور الرؤساء الفلسطيني و المصرى و الأمريكي، والاردني لبحث التطورات  فى قطاع غزة،و جاء على لسان وزير الخارجية الأردنى قوله "القمة ستعقد حين سيكون قرارها وقف الحرب ووقف هذه المجازر" و ذلك بعد قطع محمود عباس زيارته إلى الأردن عائداً إلى رام الله.
كما أدان الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأشد العبارات، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء في قطاع غزة ، قائلاعبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى: "تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة".
مضيفا : "لذا أدين بأشد العبارات هذا القصف المتعمد، الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية"، مؤكداً موقف مصر دولة وشعباً رفضها لاستمرار هذه الممارسات ضد المدنيين، مطالباً بوقفها بشكل فورى.
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كما أدانت كلا من سوريا والسعودية و  الإمارات العربية المتحدة والمغرب وليبيا والكويت بشدة قصف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمصابين ، واصفين ما حدث بـ "جرائم الإبادة الجماعية" والتي تعد جريمـة حـرب وفـق القانـون الدولي يجب أن يعاقب مرتكبيها.
فيما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن الغارة الإسرائيلية على مستشفى في قطاع غزة "مروعة وغير مقبولة على الإطلاق"
كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش اليوم الأربعاء، إلى وقف فورى لإطلاق النار فى قطاع غزة، وذلك بعد الضربة التى تعرض لها المستشفى الأهلى "المعمدانى" وأسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين ، قائلا في خطاب ألقاه في بكين خلال منتدى "الحزام والطريق" ، " أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري لتخفيف المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها".
معربا عن "فزعه" من مقتل المئات في الضربة التي استهدفت المستشفى بغزة، قائلا "إن هجمات حماس لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني". 
ودعا إسرائيل إلى "السماح فورا بوصول مساعدات إنسانية من دون قيود لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة وغالبيتهم العظمى من النساء والأطفال".
طفلة مصابه
طفلة مصابه
فيما أعرب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته واستنكاره الشديدين للقصف الوحشي لقوات الاحتلال الإسرائيلية لمستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة الفلسطينية، مما سبب استشهاد وإصابة مئات الأعداد من المدنيين الأبرياء.وفق بيان صادر عن المجلس.
جاء فيه أن استهداف مستشفى الأهلي المعمداني دليل صارخ لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الخطيرة الغير معترفة بالمواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية، ودليل على رعونة ممارساتها.
مؤكدا على المواقف الثابتة  لدول مجلس التعاون والمناهضة للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة والخطيرة, داعياً معاليه المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته ومهامه لوقف تصرفات قوات الاحتلال الإسرائيلية.
ودعا حزب الله اللبناني لى "يوم غضب لا سابق له"، مطالبا الشعوب العربية التحرك الفوري إلى الساحات، تنديداً بقصف مستشفى في غزة.
قائلا في بيان له  "ليكن غدا الأربعاء يوم غضب لا سابق له ضد العدو وجرائمه، ولتكن الرسالة واضحة أن هذا يوم له ما بعده على طريق المقاومة والانتصار والاقتصاص للمظلوم من الظالم".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق