تعرف علي أشهر مواقع الغوص في مصر ..أبرزها أبو رمادة وأبو النحاس بالغردقة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 12:30 م
تعرف علي أشهر مواقع الغوص في مصر ..أبرزها أبو رمادة وأبو النحاس بالغردقة

تمتلك مصر العديد من مواقع الغوص الساحرة خاصة علي  سواحل مدينة الغردقة، والتى وضعت تلك المدينة السياحية على راس المدن السياحية حول العالم، وجذبت الكثير من محبى رياضة الغوص حول العالم، واستخدمت شركات السياحة والجهات الحكومية المختصة للترويج للقبلات السياحية المصرية تلك المواقع فى التنشيط والترويج لها فى البورصات السياحية العالمية، حيث يتوافد علي مدينة الغردقة  فى الوقت الحالى الآلاف من السياح لممارسة الغوص فى مواقع الغوص المتوحدة فى الحدود البحرية لمدينة الغردقة.
 
 
من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن هناك عددا كبيرا من مواقع الغوص فى الغردقة والتابعة لمحمية الجزر الشمالية منها الشعاب المحيطة بقطعة أبو رمادة الشهيرة وهو موقع رائع للغوص تظهر فيه أعداد كبيرة من الكائنات البحرية بجانب ما تحتويه من شعاب مرجانية نادرة.
 
وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن هناك حطاما لسفينة سوزانا يبلغ متوسط ​​العمق بها قرابة 15 مترًا، وعلى الرغم من أن أقصى عمق يمكن الوصول إليه هو 17 مترًا يتم الوصول إليها عن طريق القوارب ومن الشاطئ، ويعد تلك الموقع من انسب المواقع لجميع الغواصين، هو من المواقع ايضا التى تظهر فيها أسماك نابليون الضخمة.
19745-الغوص-فى-اعماق-الغردقة-
 
تابع: أن هناك موقع غوص آخر يسمى أم قمر وهى القريبة من جزيرة أم قمر وتظهر على شكل هلال ومنارة، تمتد منه الشعاب المرجانية ويضم غابة صغيرة فى حوالى عمق 22 مترًا، ويستغرق الغوص بها حوالى 90 دقيقة من الغردقة.
 
كذلك من المناطق الشهيرة والمعروفة سياحيا حول العالم فى مدينة الغردقة موقع غوص عرق سمية والذى يقع تحديدا شرق جزيرة الجفتون الكبير، التى تبعد كيلومترات من شواطئ مدينة الغردقة الساحلية، حيث إن أكثر من يغطس فى عرق سمية المحترفين فى الغطس ولا يصلح للهواة حيث إن من أكبر المواقع القريبة من شواطئ الغردقة عمقا.
 
وأوضح الدكتور غلاب أن عمق الغطس وصل فى عرق سمية لأكثر من 100 متر، وأن أعماقه تقترب من الـ200 متر، حيث إن أغلب السياح الذين يقومون بالغطس فى عرق سمية يكونوا محترفين فى الغطس، وبعد 30 متراً فى الموقع يوجد كهف ضخم من الشعاب المرجانية التى تسمى سوفت كولر، وهى شعاب مرجانية تبلغ أعمارها ملايين السنين.
 
واشار إلى أن تلك الموقع له طابع خاص فى الغطس، يصيبك فى بداية الأمر بالرعب مما تشاهده ثم تستمتع بما تشاهده فى الأعماق من قدرة الخالق وإبداعه فى جمال ومناظر الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان المبهجة، تنتشر فيه أسماك الشعاب المرجانية، وكذلك المورى "الثعبان السمكى" وهو كائن بحرى يتغذى على الأسماك ولا يسبب أى أذى للبشر.
 
44278-الدلافين-بمناطق-العرق-والفانوس
 
كما توجد على بعد 35 كيلو متر، وتحديدا غرب جزيرة شدوان المواجهة لمدينة الغردقة بالبحر الأحمر تقع منطقة شعاب أبوالنحاس وأطلق عليها الغطاسون مثلث برمودا، فهى منطقة هادئة منعدمة الدومات المائية إلا أنها تتميز بالشعاب المرجانية المميتة، والتى مثلت فى كثير من الأحيان خطرًا قاتلًا، أذرع من الشعاب لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، رغم انها تتواجد فى ممرات السفن نفسها.
 
يقع بمنطقة شعاب ابو النحاس عدد من السفن الغارقة وإن كان البعض يجزم أن عددهم يتراوح من خمسة إلى سبعة سفن ضخمة، منها السفينة إس إس كارناتيك والتى غرقت فى عام 1896، والسفينة كيمون إم، والتى غرقت عام 1978، والسفينة أولدن، والتى غرقت عام 1987، والسفينة غيانيس دى، وغرقت عام 1983.
 
وجذبت تلك المنطقة محبى رياضة الغوص والاستكشاف حول العالم، وتعد منطقة شعاب أبوالنحاس، ورغم وجود أكثر من عشرين موقعًا للسفن الغارقة والمُحطمة، إلا أنها تُعد المنطقة الوحيدة التى تحتوى على حطام 5 سفن عملاقة و٢ متوسطة الحجم بعضها يقع على عمق أكثر من 30 مترا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة