حكم عليه بالإعدام وهرب.. الفنان حسن عابدين شارك في حرب 48 ورجع من غزة "مشي" في 30 يوم ( فيديو)

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 01:28 م
حكم عليه بالإعدام وهرب.. الفنان حسن عابدين شارك في حرب 48 ورجع من غزة "مشي" في 30 يوم ( فيديو)
أمل عبد المنعم

قال نجل الفنان الراحل حسن عابدين، إن والده شارك في عمليات فدائية في حرب فلسطين عام 1948، وهو بعمر السابعة عشرة.

ولفت نجل الفنان الراحل حسن عابدين إلى أن والده انضم لهذه المجموعات دون الرجوع جده، وتم القبض عليه و4 من زملائه، خلال مشاركتهم في تنفيذ العلميات الفدائية في قطاع غزة، وحكم عليهم بالإعدام، بعد قتلهم اثنين من العصابات الصهيونية.

 

تصريحات نجل حسن عابدين

 المحبوسين، وبالفعل تم الإفراج عنهم، وهربوا.

حسن عابدين وغزة

وأردف نجل الفنان الراحل حسن عابدين: "رجع من غزة لمصر مشي، خلال 30 يوما، وكان معاه صديقه ورفيق عمره الفنان إبراهيم الشامي".

بداية حسن عابدين

حسن عابدين جمع أوراقه من قلم السكرتارية بمحكمة بني سويف، وقال للوظيفة وداعا حتى آخر العمر، بعد أن أمضى بها عاماً كاملاً حرم خلاله من ممارسة هواية التمثيل التي عشقها منذ طفولته ومنعته تقاليد أسرته من احترامها، وجاء إلى القاهرة مهاجرا، والتحق بالمسرح العسكري وظل به حتى عام ١٩٦٧، بعد ذلك صدر قرار بحل المسرح وتوزيع أفراده على مسارح الدولة فانضم إلى مسرح الحكيم، وهناك شاهده يوسف وهبي الذي أعجب بطريقة أدائه والتقطته ليعمل معه في مسرح رمسيس، وأسند إليه نفس الأدوار التي كان يمثلنا أمام حسين رياض، وسراج منير.

مسرحيات حسن عابدين

وفي عام ١٩٧٠ يحل يوسف وهبي فرقته أيضا، مما اضطر حسن عابدين للعودة إلى مسرح الحكيم حيث اختاره المخرج سمير العصفوري ليمثل مع نور الشريف مسرحية "سلطان زمانه" التي حققت نجاحاً جماهيريًا، كان سببا في انطلاقه للعمل في أكثر من عمل مسرحي جيد مثل مسرحية "نرجس" التي استمر عرضها سنة كاملة.

وكان حسن عابدين أكد لأخبار اليوم عام 1981 بأنه سعيد بلمعان اسمه وهو يبلغ ٤٨ عاما لأنه يؤمن بنظرية التقدم ببطء لكن بثقة وفي نفس الوقت كان يشغله تجاهل السينما له، لكن المسرح والتليفزيون تمكنا من استغلال إمكانياته في أكثر من دور متميز، منها مسلسلات "فرحة العمر،  المعدية، ماشي يادنيا ماشي، في حاجة غلط، اهلا بالسكان".

وكان حسن عابدين انضم للفدائيين المصريين في فلسطين لمحاربة اليهود وذلك في عام 1948م وهو بعمر الـ17، وحكمت عليه إسرائيل بالإعدام بعد تقديمه للمحاكمة العسكرية بتهمة التظاهر، ولكن لم يتم تنفيذ الحكم وعاد إلى القاهرة ومنها إلى بني سويف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق