تكافل وكرامة.. الاستعلام عن موعد صرف المعاش وطرق التقديم بالبرنامج ومعرفة الأسماء الجديدة

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 03:14 م
تكافل وكرامة.. الاستعلام عن موعد صرف المعاش وطرق التقديم بالبرنامج ومعرفة الأسماء الجديدة
تكافل وكرامة
ريهام عاطف

ينتظر المستحقون لمعاش تكافل وكرامة، صرف الدعم النقدى الشهري متضمنا الزيادة الجديدة، كما يبحث المتقدمون للحصول على برنامج كافل وكرامة، عن أسمائهم لمعرفه إذا ما كان تم الموافقة عليها أو لا.
 
وتتابع غرفة عمليات وزارة التضامن الاجتماعي، صرف المساعدات النقدية الشهرية معاش "تكافل و كرامة"، للأسر المستفيدة، وذلك للأسر الأولى بالرعاية وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. 
 
صرف معاش تكافل و كرامة 
 
وتستعد وزارة التضامن الاجتماعي، لصرف معاش تكافل و كرامة، يوم الأربعاء 15 نوفمبر الجاري، متضمن الزيادة الجديدة بنسبة 15% لجميع المستحقين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة الفئات المالية الممنوحة لـ 22 مليون مستفيد من تكافل وكرامة.
 
وتأتي تلك الزيادة في معاش تكافل وكرامة، للمرة الثانية على التوالي، حيث كانت المرة الأولى بنسبة 25%، والتى أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى شهر مارس الماضى، لمستفيدى الدعم النقدي المشروط، ليصل إجمالي نسبة الزيادة المقررة حتى الآن إلى 40% خلال العام الحالي.
 
تكافل وكرامة
تكافل وكرامة
 
ويعد برنامج تكافل وكرامة أكبر برنامج للدعم النقدي المشروط على مستوى مصر والمنطقة العربية ويبلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة منه أكثر من 5 ملايين أسرة بما يشمل 22 مليون مواطن بمتوسط شهري من 620-740 جنيها شهرياً لكل أسرة، بالإضافة إلى أن كل من يحصل على تكافل وكرامة له الحق في مجانية التعليم، وله الحق أيضاً في الدعم الغذائي ودعم الخبز، أي أن نصيب كل أسرة من الدعم قد يصل إلى 1200 جنيه شهرياً، مما يعكس استراتيجية الدولة نحو توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمساعدة الأسر البسيطة على تحسين جودة حياتهم.
 
 ويهدف برنامج تكافل وكرامة الذي تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بتنفيذه إلي تقديم المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعى للأسر التى لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التى ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن 65 سنة فأكثر أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة.
 
الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي
 
يمكن للمشتركين ببرنامج تكافل وكرامة الأستعلام عن معاش تكافل وكرامة من خلال الدخول إلى الرابط وكتابة الرقم القومى للشخص المستعلم
 https://tk.moss.gov.eg.
 
صرف معاش " تكافل وكرامة"
يتم صرف الدعم النقدي لـ " تكافل وكرامة" في منتصف كل شهر ، من خلال ماكينات الصراف الآلي للبنوك، وفروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع المحافظات، إضافة إلى ماكينات الهيئة القومية للبريد المصري.
 
طريقة التقديم فى معاش تكافل وكرامة
يمكن الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة من خلال التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم واحضار المستندات المطلوبة كالآتي :
  • صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي للأفراد 18 عاما فأكثر.
  • صور قسيمة الزواج أو الطلاق.
  • صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 عاما.
  • صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.
  • قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 عاما وقيد طالب للمقيدين جامعيًا.
  • كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن والإعاقة.
  • صورة شهادة وفاة الزوج/ الزوجة للأرامل
  • صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.
  • صورة إقرار الوصاية للأيتام.
  • صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.
 
 شروط الاشتراك في معاش تكافل وكرامة
هناك العديد من الشروط والضوابط التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي ،لتنظيم عملية وصول الدعم النقدى لمستحقيه وهي كالتالي:
  •  ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز يعمل لدى الحكومة أو في القطاع العام أو بالقطاع الخاص ،بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يكون يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة تضامنية.
  •  أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 عاما.
  •  أن يكون الأبناء من سن 6 إلى 18 عاما بمراحل التعليم المختلفة.
 
الاستعلام عن الأسماء الجدد في تكافل وكرامة 
 
يمكن للمواطنين الراغبين في الاستعلام عن الأسماء الجدد بتكافل وكرامة من خلال الرقم القومي لمعرفة هل لهم حق الصرف من عدمه وذلك من خلال الخطوات التالية:
  • الدخول على الموقع الرسمي الخاص ببوابة الاستعلام والشكاوي الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة والاستعلام عن الأسماء الجُدد من خلال الرقم القومي من هنا.
  • يختار المواطن برنامج تكافل وكرامة ويضغط على الاستعلام عن الأسماء الجُدد في تكافل وكرامة بالرقم القومي
  • يسجل المواطن الرقم القومي الخاص به، ويضغط على كلمة استعلام.
  • ستظهر للمواطن نتيجة الاستعلام، وأيضًا حالة البطاقة إذا كانت سارية، من عدمه.
  • في حالة قبول المواطن المتقدم لبرنامج تكافل وكرامة يتمّ معرفة ذلك من خلال الاستعلام، أما في حالة رفض المستعلم يتمّ توضيح سبب الرفض.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة