مصر تدخل خريطة إنتاج الذهب العالمية.. بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى لمنجم إيقات للذهب باحتياطيات 1.2مليون أوقية.. معملان بمرسى علم للاختبار الشامل لفحص الذهب

الجمعة، 12 يناير 2024 12:00 ص
مصر تدخل خريطة إنتاج الذهب العالمية.. بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى لمنجم إيقات للذهب باحتياطيات 1.2مليون أوقية.. معملان بمرسى علم للاختبار الشامل لفحص الذهب

شهد المناخ الاستثماري التعديني، خلال الفترة الماضية نجاحات هائلة وذلك من خلال إجراءات إصلاحية مهمة على المستويين التشريعي والمالي، حيث تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية تحقيق أعلى قيمة من التوسع في قطاع التعدين، في إطار استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين على المحاور كافة، والعمل على جذب استثمارات جديدة، ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع.
 
وفى هذا الإطار جاء بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر في شهر مارس 2023 والذى يأتى تتويجاً للخطة الطموح التى تم وضعها لبدء الإنتاج مبكراً منه فى ظل ما يتميز به الموقع، الذى تقدر احتياطياته بحوالي 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.
 
ويقع هذا الكشف فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما قامت شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية، ويعد الكشف نتاجاً لاستثمار مصرى خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، هذا وقد تم إنشاء شركة العمليات المشتركة (شركة ايقات لمناجم الذهب) هذا وبلغت كمية الذهب المنتجة حوالي 45 كجم مختلفة الأعيرة.
 
وأيضاً جاء  توصل وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة الثروة المعدنية لاتفاق مع شركتى باريك جولد الكندية وسنتامين الإنجليزية أحد أكبر الشركات العالمية للبحث عن الذهب ،بشأن البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز التى فازت بها الشركتان فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلاله في الصحراء الشرقية ،  ويعد الاتفاق من نجاحات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين، خاصة وأن الشركتين باريك وسنتامين عالميتين ولديهما الخبرة والملاءة المالية والتقنيات للإسراع بتنفيذ الاتفاق وتحقيق نتائج أعمال تضاف لما يحققه قطاع التعدين من تطور.
 
كما تم توقيع عقد البحث بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة لوتس جولد كوربوريشن في 3 قطاعات للبحث عن خام الذهب والعناصر المصاحبة بالصحراء الشرقية المصرية باستثمارات تقدر بحوالي 5ر2 مليون دولار وايضا تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي للعمل المشترك على تبادل الخبرات اللازمة فيما يخص مجال التعدين داخل منطقة المثلث الذهبي، إضافة إلى التشاور بشأن إعداد الاشتراطات العامة والقواعد اللازمة للحصول على تراخيص مزاولة الانشطة التعدينية بالمنطقة، إلى جانب التعاون في الترويج لفرص استثمار الثروات مصر الطبيعية بالمثلث الذهبي.
 
وخلال الفترة الماضية تم الإعلان عن زيادة احتياطات الذهب المؤكدة والمحتملة لمنجم السكري بنسبة 10٪ لتصل إلى 5.8 مليون أوقية بزيادة قدرها نصف مليون أوقية إضافية مقارنة بتقدير الاحتياطي المعدني السابق والذي بلغ 5.3 مليون أوقية طبقا لتقرير خطة عمر المنجم المعلنة أكتوبر الماضي.
 
وخلال عام2023 تم الانتهاء من تطوير معمل  هيئة الثروة المعدنية في مدينة مرسى علم لخدمة الأنشطة التعدينية بالصحراء الشرقية وكذلك خدمة البعثات الجيولوجية بالمنطقة ضمن برنامج يشمل تطوير ورفع كفاءة العاملين والمبانى وتأثيثها بالتقنيات والمعدات الحديثة لمواكبة وتحقيق أهداف استراتيجية تعظيم واستغلال الثروات التعدينية وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد القومى والتى يتم تنفيذها بإرادة قوية فى التطوير والتحديث وتعظيم النتائج.
 
افتتاح معملى MSA  ALS ، في مدينة مرسى علم للاختبار الشامل لفحص الذهب والمعادن الأساسية لعينات التربة والصخور والحفر في مرسى علم  في اطار توطين كافة أنشطة صناعة التعدين في مصر وصقل خبرات العاملين بها واطلاق تنفيذ منصة رقمية لمجال التعدين والثروة المعدنية فى مصر على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج حيث ستحتوي بوابة التعدين على كافة البيانات الجيولوجية والخرائط المطلوبة من قبل المستثمرين لتسهيل عرض الفرص الاستثمارية فى مجال الثروة المعدنية فى مصر والترويج للمزايدات وجذب الاستثمارات، وقد تم بالفعل الانتهاء من عمليات التقييم الفنى للبوابة وتم إنشاء قاعدة بيانات للثروات التعدينية في جمهورية مصر العربية، تم فيها تجميع البيانات الأساسية لعدد  27خامة معدنية وجارى الانتهاء من تدقيق البيانات الخاصة بهم تمهيداً لتضمينهم داخل المنصة الرقمية للخامات التعدينية.
 
يذكر أنه خلال عام 2023 تم إنتاج حوالى 13 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال العام وبلغت كمية الصادرات للخامات المنجمية حوالي 3ر2 مليون طن.
 
بلغت إجمالي الإيرادات المحققة لعقود المشاركة حوالي 336 مليون جنيه بالمقارنة بحوالي 114 مليون جنيه عام 2022.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق