وزارة الصحة تتوسع فى فحص الأمراض الوراثية بالمستشفيات الجامعية

الإثنين، 15 يناير 2024 05:31 م
وزارة الصحة تتوسع فى فحص الأمراض الوراثية بالمستشفيات الجامعية
محمد ممدوح

قالت وزاة الصحة والسكان إنه تم فحص 181 ألفا و153 مسحا ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة خلال عام 2023.
 
وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم إضافة 3 مراكز علاجية جديدة والتوسع في برنامج فحص الأمراض الوراثية ليشمل وحدات الرعاية الحرجة للأطفال المبتسرين بالمستشفيات الجامعية. 
 
وكشفت الوزارة عن أهمية التشخيص المبكر للأمراض الوراثية مؤكدة أن التشخيص المبكر يحد من المضاعفات والإعاقة والإنفاق، كما أنه يرفع العبئ عن الأسرة.
 
وقالت وزارة الصحة ، إنه يتم فحص الأمراض الوراثية بالحضانات ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثى الولادة.
 
من جانبها، قالت الدكتورة "هالة العربي" منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، إنه تم تخصيص 42 مركزاً لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجارِ التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع محافظات الجمهورية، موضحًة أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية «مجانا» للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية، لمساعدتهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور، للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأي من الأمراض الوراثية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق