منتخب مصر VS الكونغو الديمقراطية.... موعد المباراة وتاريخ المواجهات السابقة بين المنتخبين

السبت، 27 يناير 2024 03:36 م
منتخب مصر VS الكونغو الديمقراطية.... موعد المباراة وتاريخ المواجهات السابقة بين المنتخبين
ريهام عاطف

تتجه أنظار محبي ومتابعى الكرة الأفريقية والجمهور المصري خاصه صوب كوت ديفوار لمتابعة منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا وبالتحديد مباراة منتخب مصر بقيادة مدربه البرتغالي روي فيتوريا، ومنتخب الكونغو الديمقراطية، ضمن منافسات ثمن نهائي أمم أفريقيا، والتي من المقرر أقامتها غدا الأحد في تمام الساعة العاشرة مساء.
 
واحتل منتخب الفراعنة وصافة المجموعة السادسة التي تضم منتخبات المغرب وتنزانيا وزامبيا ، ليتأهل للدور الثانى لبطولة أمم أفريقيا، بعدما تعادل على الرأس الأخضر بهدفين لكل فريق في الجولة الثالثة من الدور الأول لبطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023.
 
منتخب مصر يصل مدينة سان بيدرو استعدادا لمواجهة الكونغو الديمقراطية
منتخب مصر يصل مدينة سان بيدرو استعدادا لمواجهة الكونغو الديمقراطية
 
أستعدادات منتخب مصر
من المقرر أن يجرى المنتخب تقسيمة أخيرة خلال المران الختامي لاختيار جاهزية اللاعبين للمباراة وطريقة اللعب التي استقر عليها فيتوريا في اللقاء المصيري، وذلك بحثا عن الفوز الأول للمنتخب في البطولة بعد التأهل من المجموعة بثلاثة تعديلات.
 
تاريخ المواجهات بين منتخب مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية
12 مباراة سابقة جمعت بين منتخب مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية ، منها 8 مباريات رسمية و4 ودية، فاز خلالها  منتخب الفراعنة في 8 مباريات وخسر مباراة وحيدة وحسم التعادل 3 مباريات، وذلك قبل اللقاء المرتقب بينهما في النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.
 
كانت المباراة الأولى التي جمعت بين الفريقين عام 1970 بين مصر وزائير سابقاً والكونغو الديمقراطية حالياً - في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت في السودان، فازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء سجله علي أبو جريشة نجم الإسماعيلي.
 
وفي تلك البطولة وصلت مصر إلى نصف النهائي قبل أن تودعها أمام السودان - بطل تلك النسخة - وتكتفى الفراعنة بالمركز الثالث بعد الفوز على كوت ديفوار في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
 
كانت المواجهة الثانية في نسخة عام 1974 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتى أقيمت على أرض مصر، وبعد أن وصلت مصر إلى نصف النهائي، كان الخصم هو منتخب زائير سابقا والكونغو الديمقراطية حاليا وبرغم التقدم بهدفين للنجم علي أبو جريشة وهدف عكسي، لكن زائير عادت وسجلت ثلاثة أهداف في 35 دقيقة، لتفسد فرحة المصريين وتتأهل للنهائي وتحصد اللقب الثاني لها من أرض الكنانة، ومجددا تكتفي مصر بالمركز الثالث وقتها.
 
في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990، التقى منتخب مصر مع منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين ، وفازت مصر في القاهرة بهدفين حسام حسن وأيمن شوقي، قبل أن تتعادل مصر في كينشاسا سلبيا.
 
منتخب مصر
منتخب مصر
 
وفى ربع النهائى "3 فبراير 2006"، ثأر الفراعنة من الكونغو الديمقراطية بعد 32 عاما وهزموهم برباعية مقابل هدف، سجل أحمد حسن هدفين أولهما من ضربة جزاء فى الشوط الاول، والثانى  من ضربة حرة وسجل حسام حسن هدفاً تاريخيا قبل نهاية الشوط الاول بدقائق جعله أكبر لاعب يسجل فى تاريخ الكان، وأضاف عماد متعب الهدف الثالث فى الشوط الثانى، بينما سجل للكونغو الديمقراطية عبد الظاهر السقا مدافع المصري في مرماه عن طريق الخطا . لتفوز مصر بعدها بالكأس الخامسة.
 
وفي تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010 تقابل كل من مصر والكونغو الديموقراطية ، وقد فازت مصر في القاهرة بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي، وأحمد عيد عبد الملك، وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بهدف مقابل لا شيء، سجله محمد أبو تريكة.
وفي عام 2019 كانت آخر المواجهات التي جمعت مصر مع الكونغو علي استاد القاهرة في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية ، وفاز المنتخب المصرى 2 / 0 أحرزهما أحمد المحمدي و محمد صلاح.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق