صنع المعرفة وصان الكلمة

5 ملايين زائر فى نسخة استثنائية من معرض القاهرة الدولى للكتاب قدمت ملحمة ثقافية «هواها مصرى»

الأحد، 11 فبراير 2024 03:00 م
5 ملايين زائر فى نسخة استثنائية من معرض القاهرة الدولى للكتاب قدمت ملحمة ثقافية «هواها مصرى»
محمد الشرقاوى

فى نسخة استثنائية فى تاريخ معرض القاهرة الدولى للكتاب، شهدت الدورة الـ 55، التى اختتمت اعمالها الثلاثاء الماضى، إقبالا كثيفا اقترب من 5 ملايين شخص، وهو الرقم الأكبر منذ انتقال المعرض لمقره الجديد، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.
 
وضمن منظومة متكاملة رسخ معرض القاهرة الدولى مكانته كأحد أكبر معارض الشرق الأوسط، والعالم ككل، ففى عام 2006 اعتبر ثانى أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، ويتمتع بشعبية كبيرة سواء على الصعيدين المحلى والدولى.
 
والثلاثاء، اختتمت فعاليات الدورة 55 للمعرض التى تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالى 5 صالات للعرض، ومشاركة 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، إجمالى العارضين 5250 عارضا هذا العام، وشهدت النسخة الحالية وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا شبه الجزيرة الإسكندنافية، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى، مما أتاح آفاقا رحبة للتبادل الثقافى، والإبداعى، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية فى الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.

جوائز التميز فى الدورة الـ55 
 
وأعلنت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين فى جوائز المعرض بحضور الدكتور نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهى رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، حيث فاز فى فرع النقد الأدبى مناصفة الدكتور محمد إبراهيم السيد عبد العال عن كتابه النقد الثقافى: نحو منهجية التحليل الثقافى للأدب»، والدكتور حسام عبد العاطى عن كتابة تماسك النصى فى الشعر العربى، وفى مجال الرواية فازت رواية «غذاء فى بيت الطباخة» للكاتب محمد عبد الرحمن الفخرانى، وفى فرع الشعر العامى فاز الشاعر عبده السيد المصرى، عن ديوانه «الحياة ماكانتش أحلى»، والشعر الفصحى للشاعر جمال القصاص عن ديوان «كانت هنا الموسيقى».
 
وفى العلوم الانسانية، فازت شيرين محمد مناصفة مع شريهان محمد عبد الحافظ عن كتاب «الإعلام الرقمى تشريعات وأخلاقيات النشر»، وفى المجال العلمى، فاز الكاتب إيهاب خليفة عن كتابه «الخوارزميات القاتلة»، أما فى مجال تحقيق التراث، فازت الصيدلانية مروة محمد على عن كتاب «معجم المصطلحات الصيدلانية التراثية».
 
وفى فرع الفنون، فاز الكاتب محمود قاسم، عن كتابه «العلم والسينما والتخيل»، أما جائزة أفضل كتاب مترجم ذهبت إلى محمد صبرى يوسف، عن ترجمة كتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية».
 
وذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل إلى الكاتب أحمد سمير سعد عن كتابه «جورج ومفتاحه السرى للكون»، أما جائزة أفضل ناشر مصرى فاز بها مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية، أما جائزة أفضل ناشر عربى ذهبت مناصفة إلى الرواق للنشر والتوزيع (مصر) ودار المتوسط للنشر والتوزيع «ميلانو»؛ نظرا لأن الأعمال المقدمة للجائزة لم ترقى إلى المستوى المطلوب.

عمان ضيف شرف النسخة 56 فى 2025 
 
وأعلنت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة اختيار سلطنة عمان ضيف شرف النسخة القادمة من معرض القاهرة الدولى للكتاب 2025، وشهدت الوزيرة مراسم تسليم راية ضيف شرف المعرض من المملكة النرويجية وفقا للبروتوكول المتبع، إلى خليفة بن راشد الشامسى، الوزير المفوض ونائب رئيس بعثة سلطنة عمان بالقاهرة، وثمنت وزيرة الثقافة اختيار سلطنة عمان ضيف شرف الدورة القادمة للمعرض، معربة عن تطلعاتها بأن يصبح هذا الاختيار نقطة انطلاق لتفعيل المزيد من التعاون والتبادل الثقافى مع الجانب العمانى، بما يدعم عمق وقوة الروابط بين البلدين على الصعيدين الشعبى والحكومى، كما وجهت الشكر لمسؤولى الجانب النرويجى على مشاركتهم الجادة والبناء كضيف شرف فى الدورة الحالية للمعرض، والتى ساهمت كثيرا فى نجاح هذه الدورة من خلال زخم ثقافى وفنى متميز.

معرض الكتاب مكانا للفتوى 
 
وخلال الدورة الـ55، شهد ركن الفتاوى التابع لجناح الأزهر الشريف إقبالا كبيرا من رواد المعرض باختلاف الأعمار والأجناس بين الشباب والرجال والنساء، وذلك للذين يبحثون عن إجابات للكثير من الأسئلة الدينية التى يرغبون فى معرفة إجاباتها، حيث تمت الإجابة على أكثر من 1000 فتوى، وقال الشيخ محمد النمر واعظ وعضو لجنة الفتوى بالأزهر، إن من الأسئلة المعتادة، التى دائما يسأل عنها الزوار ما يتعلق بالعبادات والأخلاق والمعاملات، بالإضافة إلى المشاكل الأسرية من خلع وطلاق وزواج وغيرها، كما تتعدد الأسئلة عن المعاملات المالية الخاصة بالبنوك أو البورصة، موضحا أن عدد السائلين فى ركن الفتوى بجناح الأزهر تجاوز الـ 150 لكل شيخ المنوط به الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بدار الافتاء، والذى يصل عددهم إلى 7 فى الجناح، أى أن عدد الأشخاص الذين توافدوا على ركن الفتوى تجاوز الـ1000 شخص فى متوسط ألف فتوى.
وأضاف أن من الأسئلة الشائعة أيضا المواريث وفساد الأخلاق بين الشباب والأسئلة المتعلقة بالطب ومنها إسقاط الأجنة وطريقة التعامل مع الحمل المشوه ونقل الأعضاء والوسواس القهرى الذى انتشر بين الشباب فى الفترة الأخيرة بسبب الأفكار المغلوطة التى يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، فصنعت جيلا يعانى من الوسواس القهرى بسبب وصولهم للأفكار وتداولها بطريقة خاطئة.
 
وخصص ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب ركن خاص لأسئلة السيدات، حيث يمكنهم الذهاب والسؤال عن الأسئلة المتعلقة بالفتيات كأدوات التجميل وعمليات التجميل ورسم الحواجب وغيرهم من الأسئلة الأخرى.

عروض مسرحية تشعل الأجواء 
 
 
 
وأمام مسارح الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، واصل رواد المعرض احتفالاتهم، حيث شاهدوا عددا من العروض الغنائية والاستعراضية، وشاركت إحدى الفرق الموسيقية، تحت إشراف وزارة الثقافة، بعرض غنائى على المزمار والطبل البلدى، ضمن سلسلة من الحفلات لمجموعة من الأطفال ذوى القدرات الخاصة، الذين تغنّوا بالأغانى الوطنية والأناشيد.
وقدمت الفرقة عددا من الأغانى الشبابية وأغانى الزمن الجميل منها «يا ليلى، سهر الليالى، قلبى بيقول لى كلام، على قد ما حبينا، الحلوة دى، قلبى ومفتاحه، يا حبيبى تعالى إلحقنى، تلات سلامات، التوبة صولو»، بجانب تنويعات موسيقية بأغانى عمرو دياب، وقدمت العروض الفنية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمها الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدى، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة محمد حجاج.
كما قدمت هيئة قصور الثقافة مجموعة متميزة من أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، «صالة 1 - جناح B3» تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تناسبت مع جميع الفئات العمرية، وبأسعار مخفضة للجمهور، بخلاف عروضها الفنية لجمهور المعرض وأنشطتها للأطفال وبرنامج الزيارات لأبناء المحافظات الحدودية والإسكان البديل.

فلسطين «حاضرة»
 
وشهد معرض القاهرة الدولى مجموعة من الورش الفنية واللقاءات التفاعلية للأطفال، احتفاء بيوم «فلسطين»، بدأت الفعاليات بتنفيذ مجلة حائط للأطفال ناقشت كيفية تشكيل لوحة فنية بعنوان «فلسطين فى القلب»، باستخدام ورق الكانسون الملون، فوم جليتر، ألوان فلوماستر، صور مطبوعة، مادة لاصقة، كما تواصلت فعاليات عدة ورش منها ورشة عن لوحة جماعية تشكل بعيدان الزينة وخامات ورق كروشيه، وورق الكانسون الملون، مادة لاصقة، وورشة رسم على الوجه برسومات علم فلسطين، كما قدمت ورشة حلى وإكسسوار لعمل حظاظات من الخيط الستان الملون على شكل علم مصر، وعلم فلسطين، وقدمت أيضا للأطفال ورشة بعنوان «لوحة من الطبيعة»، منها النباتات، والأشجار، الهواء، المياه، الطاقة، وغيرها، باستخدام الفوم الملون.
 
واختتمت الفعاليات بجناح «حياة كريمة» بورشة رسم على الوجه، أعقبها تصميم ورشة إعادة تدوير بعصا الشيش لعمل أشكال مختلفة شارك بها عبارات تحفيزية للأطفال.
 
كما جذب المسرح المكشوف بالمعرض مئات الزوار، خلال تقديم عروض فنية تحوى أغانى لتعبر عن التضامن مع القضية الفلسطينية، أمام قاعة 2 و1 بمركز مصر للمعارض الدولية، وتفاعل الجمهور ومتابعى العرض معهم بأعلام دولة فلسطين المحتلة.
 

أطفال مصر لا خوف عليهم 
 
وتعد أنشطة الأطفال من بين أكثر الفعاليات التى تلاقى إقبالا كبيرا من قِبل أفراد الأسرة صغارا وكبارا، خاصة تلك المقدمة فى جناح الطفل، الذى يقبل على ارتياده جميع أفراد الأسرة، كما يصاحب أيام المعرض برنامج ثقافى وفنى متنوع يستهدف رفع وعى الأطفال، إلى جانب الترفيه.
 
وارتكز البرنامج الثقافى للطفل، فى الدورة الحالية، على بناء الطفل ثقافيا وتشكيل وعيه فى إطار من روح الانتماء والحس الوطنى، من خلال أسلوب جاذب، ويتناول البرنامج مجموعة من الفعاليات المقامة داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية «مسرح - أراجوز - عرائس - غناء - سيرك» وغيرها، فضلا عن عدد من البرامج مثل: «لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعى المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكى»، يشارك فيها عدد كبير من مبدعى ورسامى وفنانى ثقافة الطفل فى القاهرة والمحافظات، علاوة على حكايات حول البيئة، إضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكرتون، والأغانى، والمسرحيات، والعرائس، والأفلام التوعوية، وغيرها، هذا إلى جانب محور الاحتفاء باسم الكاتب الكبير يعقوب الشارونى، رائد أدب الطفل.
 
وقدم جناح الطفل عددا كبيرا من الإصدارات الثقافية إضافة إلى عرض عدد كبير من الكتب المدرسية الخارجية بأسعارها الأصلية دون زيادة كبيرة بل على العكس فخصص جناح الطفل خصومات من 10 وتصل لـ 40% على جميع الكتب الخارجية الخاصة بمختلف المراحل التعليمية بداية من ابتدائى وإعدادى وصولا للثانوية العامة، وتشمل الخصومات كتب سلاح التلميذ والمعاصر والامتحان والاضواء للمدارس العربى والإنجليزى.

الكتب الأكثر مبيعا وإقبالا
 
ووسط الإقبال الكثيف الذى شهده معرض الكتاب، سجلت مجموعة كبيرة الأكثر مبيعا، فشهد جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة، إقبالا على سلاسل إصدارات هيئة قصور الثقافة المتنوعة وعناوينها القيمة وأسعارها المخفضة التى فى متناول الجميع، حيث طرحت الهيئة هذا العام 120 عنوانا جديدا فى شتى فروع المعرفة، وجاءت مختلف السلاسل لتكون بمثابة مشاريع ثقافية وليست إصدارات منفردة، ومن بين الإصدارات التى أقبل عليها الجمهور إصدارات سلسلة الذخائر، والتى صدر عنها فى المعرض طبعة جديدة من كتاب «البخلاء» للجاحظ، تحقيق وتعليق طه الحاجرى، وحقق الكتاب فى أربعة أيام فقط من طرحه بجناح الهيئة مبيعات وصلت إلى ألف نسخة وهو رقم غير مسبوق.
 
ويعد كتاب «البخلاء» من الكتب النفيسة وأحد أشهر كتب الأدب الساخر، وصف خلاله «الجاحظ» الحياة الاجتماعية فى صدر الدولة العباسية أبرع وصف، ويدور الكتاب حول قصص وأحاديث البخلاء الذين قابلهم ضمن ظروف بيئته الخاصة، فقام بتصويرهم بأسلوبه الفنى الأدبى الفكاهى، دون أن يترك فى نفوس القراء آثارا سيئة حولهم.
 
وأصدرت الهيئة خلال النسخة 55 ضمن سلسلة الذخائر كتاب «الألفاظ الكتابية» لعبدالرحمن بن عيسى الهمذانى، وكتاب «الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام» للمقريزى دراسة وتحقيق د. عطا أبورية، د. عبدالمعطى سمسم، وطبعة جديدة من كتاب «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسى ضبط وتحرير د. الطاهر أحمد مكى.
 
وتعنى سلسلة الذخائر بإعادة طباعة المؤلفات التراثية فى الأدب والتاريخ والفكر العربى، كما تنشر نصوصا محققة للمرة الأولى، تصدر برئاسة تحرير د. حسن طلب، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمود فوزى، تصميم أغلفة السلسلة نسرين محمود.
 
وضمن قائمة الأكثر مبيعا جاءت إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث سجلت مؤلفات عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين الاعلى مبيعا، ومن أبرزها «مع المتنبى - ألوان - خصام ونقد - صوت أبى العلاء - مع أبى العلاء فى سجنه - تجديد ذكرى أبى العلاء - نقد وإصلاح - من آدبنا المعاصر - كلمات - بين بين - من لغو الصيف إلى جد الشتاء - أحاديث - مرآة الضمير الحديث - جنة الحيوان - الفتنة الكبرى.. عثمان - مرآة الاسلام - من بعيد - فصول فى الأدب والنقد - فى الشعر الجاهلى - الأيام - المعذبون فى الأرض - من حديث الشعر والنثر - قادة الفكر - فى الأدب الجاهلى - مستقبل الثقافة فى مصر - ما وراء النهر -  أديب - جنة الشوك - شجرة البؤس - حديث الأربعاء بأجزائه الثلاثة - دعاء الكروان - على هامش السيرة - الحب الضائع - الشيخان - الوعد الحق - أحلام شهر زاد - تقليد وتجديد - أدبنا الحديث ما له وما عليه - حافظ وشوقى - صحف مختارة من الشعر التمثيلى عند اليونان - فى الصيف - لحظات - مدرسة الأزواج - من أدب التمثيل الغربى - من هناك - أندرو ماك - أوديب ، الأساطير اليونانية - زديج - روح التربية - نظام الأتينيين - من الأدب التمثيلى اليونانى - آراء حرة - كتب ومؤلفون - كليلة ودمنة - الحياة والحركة الفكرية فى بريطانيا.
 
 وأيضا فى جناح قصور الثقافة، جاءت الكتب الأكتر مبيعا: «مائة عام من العزلة، والبخلاء»، وسلسلة المستشرقين بأجزائها الثلاث، وسلسلة أصل الأنواع، بينما فى جناح صندوق التنمية الثقافية، جاءت كتب: دليل التطريز السيناوى، والتفاصيل الغائمة.
 
ومن إصدارات المجلس الأعلى للثقافة الموجودة داخل الصندوق وحققت الأعلى مبيعا، التفاصيل الغائبة ترويها ذاكرة الأبطال الحاضرة أكتوبر 1973، وكتاب طه حسين مستقبل الثقافة فى مصر تقديم الدكتور عماد أبوغازى، وكتاب تطوير اللغة دراسة فى كتاب غلط الضعفاء، كما حقق الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، سلسلة ذاكرة المدينة التى تضم الزمالك وجاردن سيتى ومصر الجديدة وسيوة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق