"متلازمة توريت" بعد تصدرها جوجل ماهي والاسباب والاعراض وطرق العلاج

الأربعاء، 15 مايو 2024 03:20 م
"متلازمة توريت" بعد تصدرها جوجل ماهي والاسباب والاعراض وطرق العلاج
ريهام عاطف

تصدر البحث عن متلازمة توريت محركات البحث جوجل لمعرفة كافة المعلومات عنها ، وذلك بعد أنتشار فيديو لفتاة أجنبية تدعي "بايلين" 21 سنة، مصابة بذلك المرض النادر وهو "متلازمة توريت" حتي أن الجميع يطلق عليها هذا الاسم بدلا من أسمها الحقيقي ، لتعيش بايلين تلك المأساه منذ أن كان عمرها 7 سنوات ، حيث يصدر عنها أصوات وتشنجات غير أراديه لاتستطيع السيطرة عليها وهو ما يعرضها للتنمر ولمواقف محرجة كثيرة.

ما هو المرض النادر المعروف بمتلازمة توريت
 هي مشكلة في الجهاز العصبي تجعل الأشخاص يقومون بحركات أو أصوات مفاجئة، تسمى التشنجات اللا إرادية، ولا يمكنهم السيطرة عليها، يمكن للعلاجات السيطرة على التشنجات اللا إرادية، لكن بعض الأشخاص لا يحتاجون إلى أي علاج إلا إذا كانت الأعراض تزعجهم حقًا.

أسباب متلازمة توريت
تم ربط متلازمة توريت بأجزاء مختلفة من الدماغ وذلك وفقا لموقع " webmd "، والتي تساعد على التحكم في حركات الجسم، وقد تؤثر الاختلافات هناك على الخلايا العصبية والمواد الكيميائية التي تحمل الرسائل فيما بينها، يعتقد الباحثون أن المشكلة في شبكة الدماغ هذه قد تلعب دورًا في متلازمة توريت.
لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب هذه المشاكل في الدماغ ، ولكن من المحتمل أن تلعب الجينات دورًا، ومن المحتمل أن يكون هناك أكثر من سبب.من المرجح أن يصاب الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة مصابين بمتلازمة توريت بأنفسهم، ولكن الأشخاص في نفس العائلة قد يكون لديهم أعراض مختلفة.
 
متلازمة
 
أعراض متلازمة توريت
العرض الرئيسي هو التشنجات اللا إرادية، بعضها قد يكون خفيفا جدًا لدرجة أنه لا يمكن ملاحظته، والبعض الآخر يحدث في كثير من الأحيان ويكون واضحا، الإجهاد أو الإثارة أو المرض أو التعب يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، وقد تكون الحالات الأكثر خطورة محرجة ويمكن أن تؤثر على حياتك الاجتماعية أو عملك.
أنواع التشنجات اللاإرادية:

التشنجات اللاإرادية الحركية تنطوي على الحركة وتشمل:
اهتزاز الذراع أو الرأس
رمش العين
ارتعاش الفم
هز الكتفين
 
التشنجات اللا إرادية الصوتية تشمل:
النباح أو الصراخ
السعال
الشخير
تكرارما يقوله شخص آخر
الصراخ ويمكن أن تكون التشنجات اللاإرادية بسيطة أو معقدة، تؤثر التشنجات اللاإرادية البسيطة على جزء واحد أو أجزاء قليلة من الجسم، مثل رمش العينين أو تشكيل الوجه.
 
 تسبب متلازمة توريت أيضًا مشكلات في:
ـ القلق
ـ صعوبات التعلم مثل عسر القراءة
ـ اضطراب الوسواس القهري ( OCD ) - أفكار وسلوكيات لا يمكنك التحكم فيها، مثل غسل يديك مرارًا وتكرارًا

علاج متلازمة توريت
في كثير من الأحيان، تكون التشنجات اللا إرادية خفيفة ولا تحتاج إلى علاج، ولكن إذا أصبحت مشكلة، قد يصف طبيبك دواء للمساعدة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الجرعة المناسبة التي تساعد في السيطرة على التشنجات اللا إرادية.
 
وقد يشمل العلاج، الأدوية للسيطرة على التشنجات اللاإرادية، وأدوية ارتفاع ضغط الدم التي يمكنها أيضًا علاج التشنجات اللاإرادية، ومضادات الاكتئاب التي يمكن أن تخفف القلق والحزن وأعراض الوسواس القهري، وإلى جانب الدواء، قد ترغب في التفكير في العلاج بالكلام، يمكن أن يساعدك الطبيب النفسي أو المستشار في تعلم كيفية التعامل مع المشكلات الاجتماعية التي قد تسببها التشنجات اللاإرادية والأعراض الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة