متحدثًا موهوبًا ومقاضيًا حازمًا" .. من هو كريم خان مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء، 22 مايو 2024 04:00 م
متحدثًا موهوبًا ومقاضيًا حازمًا" .. من هو كريم خان مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية
ريهام عاطف

الإثنين الماضي تحوّلت الأنظار إلى مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان،ليتصدر محركات البحث علي جوجل ، بعد أن طالب بإصدار مذكرة اعتقال في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين، وقد وصف كريم خان بأنه "متحدثًا موهوبًا ومقاضيًا حازمًا"، وفقًا لمقال في صحيفة "نيويورك تايمز". 

من هو كريم خان؟

ولد كريم خان  في 30 مارس1970 في إدنبرة في اسكتلندا. وحصل على درجة البكالوريوس في الحقوق مع مرتبة الشرف من كلية كينغز بجامعة لندن، بالإضافة إلى درجات ومؤهلات أخرى مختلفة.
 
ويعد كريم خان ثالث مدع في تاريخ المحكمة التي أُنشئت عام 2002، وأول مدع يتم انتخابه بالاقتراع السري. وتستمر ولايته لمدة 9 سنوات. 
انتُخب الحقوقي البريطاني كريم خان في 13 فبراير 2021 مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية، بعد أن فاز في الجولة الثانية من التصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بدعم من 72 دولة، أي بعشرة أصوات تزيد عن الأصوات الـ62 المطلوبة لتأمين فوزه بالمنصب الرفيع.
 
وقد جاء انتخابه بعدما أقرت المحكمة أن اختصاصها القضائي يشمل دولة فلسطين، ما وضع مهمته أمام تحد سياسي غير مسبوق، إذ تمكن للمرة الأولى في تاريخ الجنائية الدولية من فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال الإسرائيلي.
وقد تسلّم كريم خان  مهامه رسميًا في 16 يونيو 2021 ، وقال أثناء أدائه اليمين في مقر المحكمة في لاهاي: "أتعهّد رسميًا بأن أمارس مهامي وسلطاتي كمدع عام للمحكمة الجنائية الدولية بشرف وأمانة وحياد ووفقًا لما يمليه الضمير".

محطات في حياة كريم خان 
قبل اختياركريم خان ليكون مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية، كان قد عُيّن مستشارًا خاصًا ليقود تحقيق الأمم المتحدة الخاص عن جرائم "تنظيم الدولة".
وعمل في الدفاع والادعاء في عدة محاكم دولية.
 
 كما دافع عن شخصيات عديدة أمام الجنائية الدولية، لا سيما سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.
قاد كريم خان تحقيق الأمم المتحدة الخاص حول جرائم "تنظيم الدولة"- الأناضول
وكان من بين عملاء خان البارزين تشارلز تايلور، رئيس ليبيريا السابق ، فقد شغل خان منصب كبير مستشاري الدفاع لتيلور أمام المحكمة الخاصة لسيراليون بين عامَي 2006 و2007. 
 
وكان دفاعه عن الرئيس الكيني ويليام روتو من إحدى القضايا المثيرة للجدل، حيث واجه روتو اتهامات بالتحريض على العنف في أعقاب الانتخابات.
وعمل خان أيضًا على قضايا جرائم الحرب في رواندا وكمبوديا والعراق.
وبدأ كريم خان تحقيقًا في الهجوم الروسي على أوكرانيا بعد وقت قصير من بدئه في عام 2022، وحصل على مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤول روسي آخر في مارس 2023.

تهديد كريم خان
كشف كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مقابلة أجراها مع شبكة "سي أن أن" الأميركية، عن تعرضه لتهديدات على ضوء طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.
وقال كريم خان : " تحدث معي بعض الساسة وكانوا صريحين للغاية وقالوا: "هذه المحكمة بنيت من أجل إفريقيا ومن أجل السفاحين مثل بوتين"، هذا ما قاله لي أحد كبار الساسة".
وأضاف : "نحن لا ننظر للأمر بهذه الطريقة، فهذه المحكمة هي إرث نورمبرغ. هذه المحكمة هي إدانة للجانب المؤسف من الإنسانية، هذه المحكمة يجب أن تكون انتصارا للقانون على السلطة والقوة الغاشمة".
 
وأستطرد كريم خان قائلا : "لن تثنينا التهديدات أو أي أنشطة أخرى لأنه في النهاية، علينا أن نفي بمسؤولياتنا كمدعين عامين، كرجال ونساء في المكتب، كقضاة، وكسجل لشيء أكبر من أنفسنا، وهو الإخلاص للعدالة".
 
وقال: "لن نتأثر بالأنواع المختلفة من التهديدات، بعضها عام والبعض الآخر ربما لا يكون كذلك".
من جهة أخرى اعتبر خان أن "القانون المطبق في أراضي إسرائيل، لا يبدو أنه يطبق بقوة أو إخلاص في الأراضي المحتلة أو في غزة ولهذا السبب علينا أن نمضي قدما".

قرارات الجنائية الدولية
كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أعلن الاثنين، سعيه إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين وحركة حماس، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما يتعلق بأفعالهم خلال الحرب التي استمرت 7 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.
 
وقال خان إنه يعتقد أن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة من قادة حماس هم يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية، معتبرا أنهم مسؤولين عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.
 
وردا على قرار المدعي العام، سارع مسؤولون إسرائيليون إلى الرد معتبرين أن القرار "مشين ومنافق"، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.
 
فيما اعتبر القيادي في حركة سامي أبو زهري القيادي في حماس، يوم الاثنين، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق ثلاثة من قادة الحركة الفلسطينية "مساواة بين الضحية والجلاد".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة