محمد الغباري لـ"الشاهد": مصر فرضت إرادتها على إسرائيل في حرب أكتوبر

الأربعاء، 22 مايو 2024 11:42 م
محمد الغباري لـ"الشاهد": مصر فرضت إرادتها على إسرائيل في حرب أكتوبر

قال اللواء دكتور محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الحرب هي أداة من أدوات السياسة لتنفيذ الأهداف.
 
وأضاف "الغباري" خلال حوراه لبرنامج "االشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "عندما تفشل السياسة يتم اللجوء إلى الحرب، والحرب عبارة عن صراع بين قوتين أو جانبين لتحقيق الهدف، والهدف دائمًا يتحقق بفرض الإرادة".
 
 
 
وتابع: "عندما أفرض إرادتي يعني هذا إنني كسبت الحرب، رغم أن الفائز قد يتعرض لخسائر كثيرة لكنه في النهاية فرض إرادته، مثل حرب 56 هما دمروا فينا كثير وخصوصًا مدينة بورسعيد إلا أننا فرضنا إرادتنا عليهم ومدخلوش قناة السويس ويسقطوا ثورة 52".
 
 
واستكمل: "أنا هنا فرضت إرادتي عليك أنت جاي لكي تستعيد القناة وتسقط ثورة 52 وتعيد القاعدة البريطانية، والعدو لم يحقق أيًا من أهدافه وانتصرنا على العدو، كذلك في حرب 1973 فرضنا إرادتنا على إسرائيل سواء حققنا 15 كيلو فقط من الحرب والباقي بالسلام في النهاية مصر فرضت إرادتها على إسرائيل".
 
 
وقال محمد الغباري، إن الحرب في البداية لم يكن بها إنسانية وما زالت بدليل أنه يتم إصدار قوانين للحفاظ على بعض حقوق الناس.
وأضاف "الغباري": "مثل القانون الدولي الإنساني لحماية حقوق الأسرى والمدنيين" مؤكدًا أن الحرب فعل غير إنساني.
 
 
وتابع: "في الحروب القديمة كانوا لا يحققون الانتصار إلا بقتل العدو، تجد بعد المعركة العديد من الجثث على الأرض وهذه كانت حروب الجيل الأول".
 
 
واستكمل: "عندما اخترعوا البارود فأصبح الضرب من مسافات بعيدة لتقليل الخسائر" مؤكدًا أن عقيدة الجانب الإسرائيلي في الحرب بها قسوة والنشأة نفسها بها قسوة لذلك لا ينظر إلى النواحي الإنسانية على الإطلاق لكن ينظر إلى الهدف الذي أمامه فقط.
 
 
وتابع: "القسوة موجودة في عقيدة اليهود حتى في البدايات كانوا يحرقون أهالي القرى ولا يعرفون شيئًا عن حقوق الإنسان".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة