أشرف زكي يسمح للأعضاء المنتسبين لنقابة الممثلين بمزاولة المهنة

الخميس، 19 مايو 2016 07:53 ص
أشرف زكي يسمح للأعضاء المنتسبين لنقابة الممثلين بمزاولة المهنة
أشرف زكي

تسود حالة من السخط والغضب قطاع كبير من الفنانين داخل نقابة المهن التمثيلية عقب سماح نقيب الممثلين أشرف زكي للأعضاء المنتسبين للنقابة بمزاولة المهنة والمشاركة في أعمال فنية خلال موسم رمضان المقبل، وهو ما يعد مخالفة صريحة للائحة النقابة.

وتنص المادة الرابعة من قانون نقابة المهن التمثيلية على أن "العضوية تنقسم إلى ثلاث (عاملة ومنتسبة وشرفية)، والعضو المنتسب هو الشخص المهتم بأنشطة النقابة ممن لا تتوافر فيه شروط العضوية العاملة ويرغب في المشاركة في النقابة، غير أنه لا يجوز له أن يعمل على المسرح أو في السينما أو بالموسيقى ما لم يكن عضوا عاملا بالنقابة".

ويشارك في أعمال رمضان لهذا العام عدد من الأعضاء المنتسبين للنقابة بموافقة منفردة من نقيب الممثلين، وهو ما أثار استياء عدد من أعضاء مجلس النقابة، وأعلنوا تحفظهم على هذه القرارات المنفردة.

يأتي ذلك في ظل عاصفة غضب تنتاب عدد من الفنانين منذ فترة طويلة، بسبب تناقض مواقف أشرف زكي بشأن الفنانين غير الحاصلين على عضوية أو تصاريح النقابة بالعمل، ففي الوقت الذي منع فيه النقيب حوالي 200 فنان من ممارسة عملهم هذا العام بدعوى عدم حصولهم على تصاريح، سمح لطلاب معهد الفنون المسرحية بالعمل في عروض مسرح النهار، فضلا عن السماح لعدد من الفنانين غير المصريين بالتمثيل، ومنهم الفنانة التونيسية سامية الطرابلسي.

ومن ناحية آخري، تصاعدت أزمة "مسرح النهار" عقب قيام أشرف زكي، بإبعاد المخرج شادي سرور المشرف على العروض بالمسرح، حيث اتهم زكي المخرج شادي سرور بتنفيذ عروض هزيلة وضعيفة، وهو ما رفضه سرور.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه أشرف زكي ثورة عدد كبير من الفنانين، بسبب إسناد بطولة معظم العروض المسرحية لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، في حين يعاني أعضاء بالنقابة من البطالة نظرا لقلة الأعمال الفنية قياسا بالفترات السابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق