طريقة جديدة للتخلص من «المياه البيضاء» دون جراحة

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 09:17 ص
طريقة جديدة للتخلص من «المياه البيضاء» دون جراحة

توصلت دراسة أمريكية جديدة لعلاج لمرض إعتام عدسة العين أو مرض المياه البيضاء، وهو أيضا يُعرف باسم «كتاراكت» عن طريق قطرات العين بدلا عن اللجوء للجراحة.

ووجد فريق الدراسة في جامعة سان دياجو في كاليفورنيا أن استخدام الستيرويد الطبيعي عن طريق قطرات العين قلل خطر الإصابة بمرض المياه البيضاء، عن تجربته على مجموعة من الكلاب، ونُشرت الدراسة في مجلة «نيتشر».

وذكر موقع «ميديكال نيوز توداي» أن عدسة العين مصنوعة في معظمها من بروتين جلوبولين يعمل على إبقاء العدسة نظيفة، ويصاب الشخص بمرض المياه البيضاء أو إعتام العين عند حدوث خلل في بناء تلك البروتينات يجعلها تتكتل.

وتحتوي عدسة العين أيضًا على جزيئات انوستيرول، وهو مكون أساسي لعدد من الستيرويدات في الجسم يتم تصنيعه بواسطة إنزيم انوستيرول سينسيز.

ودرس فريق البحث جزيئات انوستيرول لأنهم لاحظوا وجود الطفرة الجينية نفسها التي تسبب منع إفراز إنزيم انوستيرول سينسيز لدى جميع الأطفال المصابين بمرض إعتام العين الوراثي.

وأجرى الفريق 3  أنواع من الاختبارات بدءًا من الاختبارات المعملية على الخلية وصولاً إلى الاختبارات على الحيوانات، ففي خلايا عدسة العين البشرية، وجد الفريق أن استخدام نسبة أكبر من انوستيرول قلل ابيضاض العين عند الأرانب وزاد من معدل الرؤية.

وعندما استخدم الفريق انوستيرول عن طريق قطرات العين والحقن للكلاب، وجدوا أن كليهما يحمل التأثير نفسه لتقليل المياه البيضاء، وأكد الفريق أن استخدام انوستيرول يمنع حدوث خلل في بروتينات العين ويمنع تكتلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق