فوائد اليانسون للحامل

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 11:23 ص
فوائد اليانسون للحامل

اليانسون من الأعشاب الطبية المعروفة بفوائدها، وهو عبارة عن نبتة يصل طولها إلى حوالي نصف متر، كما أنّها رفيعة جدًا ولها شكل مضلع يخرج منه مجموعة من التشعبات الطويلة ذات النهاية المزهرة بالأشكال البيضاوية، والتي تصبح بعد النضج ثمارًا صغيرة الحجم وذات لون بني، تعيش لمدّة سنة واحدة وقد ظهرت لأول مرّة في مصر بحسب ما ذكر في مجموعة من المخطوطات الفرعونية، إلا أنّها اليوم تزرع في مناطق مختلفة من العالم أبرزها جنوب أوروبا، وإيران، وسوريان وتركيا، إضافةً إلى اليابان وبعض المناطق الواقعة في الجهة الجنوبيّة والشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدّم اليانسون للجسم العديد من الفوائد وبالتحديد للمرأة الحامل، وهذا ما سنتحدث عنه.

أنواع اليانسون
يوجد منه أنواع عديدة، لكن الأكثر انتشارًا تتضمن ما يلي: اليانسون الإيطالي: والذي يحتوي على نسبة تتراوح ما بين 1.5% إلى 3.5% من الزيوت الطيّارة، وهذا ما يجعل من بذوره ذات جودة عالية. اليانسون الإسباني: على الرغم من صغر حجم بذورها إلّا أنّها تحتوي على نسبة زيوت طيّارة تصل إلى 3%.

اليانسون الروسي: حجم بذوره أصغر مقارنةً بالسابق، وبالتالي فإنّ نسبة الزيوت الطيّارة فيه أقل.
اليانسون الألماني: حجم بذوه كبيرة جدًا؛ ولذلك نسبة الزيوت فيه عالية جدًا.

فوائد اليانسون للحامل
تسهيل عملية الولادة؛ لأنّه يحوي مواد تقوي من عضلات الرحم وبالتالي الطلق فيساعد الأم على دفع الجنين خارجًا بشكل أسرع؛ لذلك دائمًا تنصح الحامل بتناول اليانسون بأشكاله المختلفة، وبالتحديد في المرحلة الأخيرة من الحمل والتي تتضمّن الشهور الثلاثة الأخيرة.
تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من من بعض الآلام المصاحبة لموعد مجيئها.
إدرار كميات مناسبة من اللبن وتحديدًا بعد الولادة.
فوائد أخرى لليانسون لا تتوقف فوائد اليانسون على تلك التي يمنحها للحامل، بل يتعدى ليشمل فوائد أخرى تعود على الجسم بأكمله، وأهمّها ما يلي: يمد الجسم بحيوية وطاقة كبير؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالفيتامينات والمعادن.
إزالة البلغم من الفم، والتخلّص من الغازات.
علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها صعوبة الهضم وحرقة المعدة.
التخلص من إعتام العين الناتج عن وجود المياه البيضاء فيها، ويكفي هنا تناول ملعقة واحدة من اليانسون كل يوم.
مضاد لعمليات الأكسدة الضارّة بالجسم.
علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، أهمها الربو والتهابات الشعب الهوائية، إضافةً للالتهابات الرئوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق