الجلوكوما قد تصيب الاطفال إيضا!!

الجمعة، 06 يناير 2017 05:43 م
الجلوكوما قد تصيب الاطفال إيضا!!
الجلوكوما قد تصيب الاطفال

يعتقد الكثيرون ومن بينهم بعض الأطباء أن الجلوكوما أو مايعرف "بالمياة الزرقاء" أمراضا لا يعرفها سوى كبار السن كأحد علامات تقدم العمر خاصة بين الفئات التى تخطت الستين، إلا أن أحدث الابحاث الطبية تحدث أن مرض "الجلوكوما " بات مرضا يهدد ويصيب الاطفال أيضا.

ففي الوقت الذي عادة ما يتم تشخيص أمراض العين الخطيرة في كبار السن فوق الستين، إلا أنه في بعض الأحيان تضرب الاطفال والرضع أيضا.

ويتم تشخيص الجلوكوما بمجموعة من أمراض العيون التي تتراكم خلالها السوائل في العين، ليخلق ضغطا على العصب البصري مما يشكل العديد من المشكلات المؤدية إلى فقدان البصر في نهاية الأمر.

وأوضح الدكتور "روبرت بارنز" طبيب عيون في المركز الطبي بجامعة "ليويولا "بولاية "ألينوى"الامريكية أنه في بعض الحالات يتم ولادة الطفل يعاني من "الجلوكوما" كجزء من متلازمة العيوب الخلقية.

وفى الحالات الأخرى، تتطور إصابة الطفل بالمياة الزرقاء "الجلوكوما" بسبب صدمة العين، ليتم إستخدام قطرات العين "الستيرويد" أو التدخل الجراحى مثل جراحات إعتام عدسة العين.

كما توصل الباحثون إلى أن بعض الحالات تولد بما يعرف بعيب خلقى " بالجلوكوما الخلقية الأساسى"، ليصيب نحو رضيع من بين كل 10آلاف رضيع فى الولايات المتحدة، وفقا "للأكاديمية الأمريكية لطب العيون".

وأشار الدكتور" نورمان ميدو" مدير طب عيون الأطفال فى "مركزمونتيفيورى الطبى" فى مدينة "نيويورك" إلى أن نسبة صغيرة من الأطفال يعانون من "الجلوكوما" خاصة ممن يعانون تاريخا وراثيا فى هذا الصدد لتظهر الاصابة بينهم فى سن مبكرة، موضحا أن هناك علاقة وربط طفرات جينية معينة بين الحالات الأسرية والجلوكوما الخلقية.

ففي حين أن السبب الكامن وراء "الجلوكوما" بين الاطفال ما يزال غير معلوما، إلا أن العامل الوراثي والعيوب الخلقية تلعب دورا هاما في زيادة فرص الاصابة فضلا عن تراكم السوائل لتمتد الانسجة غير ناضجة فى عيون الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة