8 اتفاقيات تعاون بين مصر وبيلاروسيا في هذه المجالات (تقرير)

الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:38 م
8 اتفاقيات تعاون بين مصر وبيلاروسيا في هذه المجالات (تقرير)
8 اتفاقيات تعاون بين مصر وبيلاروسيا
أمل غريب

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين أن حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا، سجل خلال عام 2011 نحو 64.2 مليون دولار، وبعد تطور العلاقات بين البلدين ارتفع المعدل خلال عام 2015 إلى 186.3 مليون دولار، تركزت في تصدير المنتجات الزراعية وأبرزها الخضر والفاكهة، إلى جانب المنتجات الدوائية، فيما تستورد مصر من الجانب البيلاروسي منتجات الصلب والجرارات الزرعية وإطارات وغطع غيار السيارات، كما أنه تم توريد 3 آلاف جرار زراعي لمصر خلال عام 2016.

وأوضح الخبراء الاقتصاديون أن هناك ما يقرب من 24 شركة بيلاروسية تعمل في مصر في مجال الخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والسياحة والصناعة، وبحسب الاتفاقيات التي تم إبرامها بين الجانب المصري والبيلاروسي، فإنه تم زيادة عدد استثمارات الشركات البيلاروسية في مصر، للاستفادة من الفرص التي تتيحها المشروعات القومية المصرية.

وبحسب تصريحات أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاستثمار بمصر هو أرض الفرص الواعدة، حيث تقدم مشروعات كبرى وفرصا استثمارية مستحدثة وواعدة في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والخدمات واللوجستيات والبنية التحتية، مشيرا إلى أن انضمام مصر إلى تجمع الأوروآسيوي سيسهم في توسيع حجم السوق المصرية لتصل إلى 2 مليار مستهلك.

وأضاف الوكيل: تم توقيع 6 اتفاقيات بين الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي وعدد من الشركات الخاصة المصرية والبيلاروسية للعمل في مجال تصنيع الجرارات والمعدات الثقيلة والمعدات الزراعية والحصادات، بحضور40 من رجال الأعمال البيلاروسيين المرافقين للرئيس ألكسندر لوكاتشنكو، ونظرائهم المصريين، لتدعيم العلاقات التجارية مع مصر في مختلف المجالات، فضلًا عن توقيع ممثلي البلدين عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، اعتمادا على إعادة تطوير العلاقات واسترداد مكانتها بزيادة التبادل التجاري خلال عام 2016.

صناعات الدفاع

وقّع الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق سيرجي جورولوف، رئيس اللجنة الحكومية للصناعات العسكرية، مذكرة تفاهم بين اللجنة الحكومية العسكرية الصناعية لجمهورية بيلاروسيا ووزارة الدفاع لجمهورية مصر العربية في مجال التعاون العسكري الفني وصناعات الدفاع.

تبادل ثقافي

وعقب ذلك وقّع وزير الثقافة، حلمي النمنم، ووزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي.


اتفاقية المساعدة القانونية

وقّع المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، ونظيره البيلاروسي، أوليج سليجفسكي، اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المواد المدنية والتجارية، ثم وقّعا اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين.

التدريب الرياضي

وقّع المهندس خالد عبد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وألكسندر شامكو، وزير الرياضة والسياحة، في بيلاروسيا، اتفاقية تعاون في مجال التدريب الرياضي والرياضة.

تعاون زراعي

فيما وقّع عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وليونيد زايتس، وزير زراعة وغذاء بيلاروسيا، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة.

ترشيد استخدام الموارد المائية

ووقّع محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، واندريه كوفختا، وزير الموارد الطبيعية والبيئة في بيلاروسيا، مذكرة تفاهم في مجال حماية وترشيد استخدام الموارد المائية.

حماية البيئة والتغيرات المناخية

كما وقّع وزير البيئة، خالد محمد فهمي، ووزير الموارد الطبيعية والبيئة في بيلاروسيا، أندريه كوفخوتا، مذكرة التفاهم والتعاون في مجال حماية البيئة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والتغيرات المناخية.

تعاون بين «مينسك وجنوب سيناء»

تلى ذلك توقيع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وفلاديمير ماكي، وزير خارجية بيلاروسيا، على برنامج عمل مشترك لعام 2017-2018 لتنفيذ بنود مذكرة تفاهم للتعاون التجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي الموقع بين محافظة جنوب سيناء وإقليم مينسك في نوفمبر 2016.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة