توقيع برتوكول تعاون مع الفكر العمراني للارتقاء بالقاهرة الخديوية

الجمعة، 03 فبراير 2017 10:36 ص
توقيع برتوكول تعاون مع الفكر العمراني للارتقاء بالقاهرة الخديوية
محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد

شهد محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، توقيع برتوكول تعاون بين المحافظة وجمعية الفكر العمرانين للارتقاء بمنطقة القاهرة الخديوية وتطويرها عمرانيا، وقع البروتوكول الدكتورة ريهام عرام مدير إدارة الحفاظ على التراث بالعاصمة، والدكتورة مي الإبراشي رئيس مجلس إدارة جمعية الفكر العمراني.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري اليوم الجمعة، لمتابعة تطوير المناطق التراثية بالقاهرة بحضور اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقة الغربية واللواء محمد الشيخ السكرتير العام ورؤساء الأحياء المعنية.

وقال المحافظ إن البرتوكول يأتي تتويجًا للتعاون بين محافظة القاهرة كجهة مختصة بالارتقاء وتطوير المناطق التراثية والعمرانية بالقاهرة التاريخية والخديوية، وجمعية الفكر العمراني المحرك الرئيس لمبادرة «الأثر لنا» التي تأسست عام 2012 لتحويل التراث إلى مورد مجتمعي يستفيد منه المجتمع ويحافظ عليه.

وأضاف أن جمعية الفكر العمراني ستقدم جميع أوجه الدعم الفني والدعم المالي والتمويل اللازم لتنفيذ المشروعات من مصادر التمويل المختلفة سواء حكومية أو شعبية أو من خلال بعض الجهات المانحة والدولية بما يتفق مع أحكام القانون واللوائح المعمول بها.

وأشار إلى أن مشروع تطوير مناطق القاهرة التاريخية من المشروعات المهمة التي تقع في بؤرة اهتمامات المحافظة، مشيرًا إلى أنه جاري استكمال المشروع بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والآثار والمجلس القومي للتنسيق الحضاري بمشاركة عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال العمارة الإسلامية لتطوير هذه المناطق، ووضعها علي خريطة المزارات السياحية بالقاهرة نظرًا لأهميتها التراثية والتاريخية على مستوى العالم وليس في مصر فقط.

وأصدر المحافظ خلال الاجتماع تعليماته لرئيس حي الخليفة بالبدء في اتخاذ الإجراءات القانونية لترميم أحد المنازل المهمة والمسجلة تراثيا في الحي علي نفقة المحافظة للحفاظ عليه ومنع تداعيه مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوق المحافظة في استرداد ما تم إنفاقه من مالك العقار وشاغليه نظرا لعدم قيام صاحب العقار بتنفيذ قرارات الترميم الصادرة من الحي.

وأشار المحافظ إلى جهود رئيس حي وسط القاهرة في متابعة وتنظيم حملات نظافة، ورفع إشغالات بصفة يومية بمنطقة الدرب الأحمر لرفع جميع الإشغالات والمخلفات وخاصة بنطاق العقارات والأماكن التي تم تطويرها بالحي، مؤكدًا أهمية التنسيق بين الأحياء التراثية والمجتمع المدني ممثلا في الجمعيات الأهلية الجادة وشباب المناطق المقيمين بها لتكثيف حملات التوعية لدي المواطنين بأهمية النظافة وزيادة الوعي لديهم بأهمية الحفاظ علي التراث والمناطق التاريخية المقيمين بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق