وزير الهجرة العراقي: نسعى لإعادة النازحين إلى شرقي الموصل

الجمعة، 03 فبراير 2017 04:51 م
وزير الهجرة العراقي: نسعى لإعادة النازحين إلى شرقي الموصل
وزير الهجرة العراقي رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين جاسم

قال وزير الهجرة العراقي رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين جاسم محمد إن الهدف الأساسي للحكومة هو عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة في الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل وبمحافظة نينوي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس للفريق الاستشاري لشؤون النازحين، الذي عقد اليوم الجمعة، في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ووزير الداخلية في كردستان كريم سنجاري ومحافظ نينوى نوفل العاكوب ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ليز جراندي؛ حيث تم بحث أوضاع النازحين من نينوى وخطة الإغاثة الإنسانية الخاصة بتحرير الجانب الأيمن فضلًا عن ملف عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة.

وأشار وزير الهجرة إلى أن الاجتماع ناقش بشكل تفصيلي مراجعة أعمال الإغاثة والإيواء في الجانب الأيسر لمدينة الموصل، والتركيز على عودة النازحين من المخيمات إلى بيوتهم، فضلا عن عودة النازحين من جنوب ووسط العراق والنازحين في الإقليم إلى شرقي الموصل، كما بحث الاستعدادات اللازمة لمعركة تحرير الجانب الأيمن لمحافظة نينوى وخطط الاستقبال والإيواء للنازحين.

وأكد أن خطة الإغاثة الإنسانية للساحل الأيمن للوزارة جاهزة وان الوزارة تعمل الآن على استكمال بناء مخيمات الإيواء لاستقبال النازحين فضلا عن افراغ مخيمات حسن شام والخازر شرق الموصل باعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة والتهيؤ لاستقبال النازحين من الساحل الأيمن وانه تم الاتفاق أيضًا على استخدام الساحل الأيسر للنزوح من غربي الموصل.

ولفت إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا ملف إعادة الدوائر والخدمات الأساسية وكيفية تأهيلها من أجل إعادة الاستقرار والاسراع بعودة النازحين إلى مناطقهم في الساحل الايسر لاسيما العمل على إعادة الاستقرار الأمني وإعادة المؤسسات القضائية والادارات المحلية والبلديات للعمل وتفعيل قطاع التربية والتعليم.

على صعيد متصل، أطلقت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم منحة المليون دينار(الدولار يساوي 1200 دينار تقريبًا) إلى 8195 عائلة نازحة، ودفعتين من منحة ربع مليون دينار إلى 21311 عائلة نازحة مسجلة ضمن قاعدة بياناتها والتى يمكنها استلام المنحة المالية عن طريق البطاقة الذكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق