5 حاجات هتفكرك تبعد إيدك عن عينك.. بتبدأ بنقل الجراثيم وتنتهي بالعمى

الأربعاء، 15 مارس 2017 07:00 م
5 حاجات هتفكرك تبعد إيدك عن عينك.. بتبدأ بنقل الجراثيم وتنتهي بالعمى
امراض العيون
كتبت هند محمود

حك العين وفركها عادة نفعلها كل يوم دون أن نشعر، وقد يرجع السبب فى ذلك إلى الشعور بالنعاس أو الإجهاد، لكنها قادرة على إحداث مخاطر كثيرة مثل ظهور علامات شيخوخة مبكرة وضعف فى البصر التى قد تصل فى بعض الأحيان إلى العمى، وذلك وفق ما ذكره موقع " Milliyet".

1. يعجل من ظهور علامات الشيخوخة:
عندما تقوم بحك عينيك، فإنك بذلك تضغط بشدة على الأنسجة الحساسة الموجودة فى محيط العين، مما قد يلحق الضرر ببشرتك، حيث إن هذه العملية قادرة على أن تحدث خلل فى بنية الكولاجين الذى يمنح بشرتك  النضارة والمظهر الشبابى، بالإضافة إلى حدوث ضرر للعروق الرقيقة الحساسة التى توجد تحت الجلد، والتى قد تسبب فى حدوث هالات سوداء وتورم أسفل العين بعد ذلك.

2. لا تفرك عينك:
إذا استطاعت حبة رمل أو رمش من الدخول لعينك، عليك أن تفكر جيدا قبل أن تفركها فذلك سيشعرك بالراحة لفترة وربما يمكنه أن يخرج الجسم الغريب الذى استقر داخل عينك، لكن ذلك يمكن أن يتسبب فى خدش قرنية العين، لذلك فإن غسلها بالماء النظيف الفاتر سيكون أفضل حل بالتأكيد.

3. حدوث اضطرابات بصرية:
مع التقدم فى العمر يصاب الكثيرين بضعف فى قدراتهم البصرية، لذلك فإن حك العين يعجل من حدوث هذا الأمر، وقد يتسبب فى تشكيل قرنية العين، بالإضافة إلى اصابتك بما يعرف "بالقرنية المخروطية" والتى تفتح الطرق للإصابة بجساسية العين للضوء.

4. الإصابة بالعمى:
حك العين يؤدى إلى الضغط على الأنسجة الحساسة فيها، بالإضافة إلى أنه قد يمنحك الشعور بالراحة للجسم كله لفترة قصيرة، إلا أن الضغط المستمر مع مرور الوقت يمكن أن يؤدى إلى منع تدفق الدم إلى الجزء الخلفى للعين، ومن ثم قد يحدث فقدان دائم للرؤية أو الإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء.

5. نفل الجراثيم من يد إلى عينك:
بالطبع لا يمكنك رؤية الجراثيم والميكروبات التى توجد على يدك، فقد تشعر أنها نظيفة لكن ذلك غير صحيح، وبالحك فى عينك تكون الميكروبات قد انتقلت من يدك إلى محيط عينيك وقد يتسبب ذلك فى الإصابة بإلتهاب الملتحمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق