جابر نصار:«حديقتا الحيوان والأورمان حموا جامعة القاهرة من العشوائيات»

الإثنين، 27 مارس 2017 12:05 م
جابر نصار:«حديقتا الحيوان والأورمان حموا جامعة القاهرة من العشوائيات»
الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
ابراهيم محمد

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن حركة البناء السريعة في مصر حاليا تعطى أملاً في إنشاء حضارة جديدة لمصر، وأن مصر لابد أن يكون لها خط معمارى يجب التمسك به وعدم تخطيه، لافتا أن مبانى بين السرايات ارتفعت بطريقة غير عادية حيث أنها غطت المبانى الأثرية لجامعة القاهرة، إضافة إلى أن مناظرها بدون طلاء خارجى، مناشدًا الدولة والجهات المسئولة بحل هذه المشكلة.

وأضاف نصار، خلال كلمته في المؤتمر الدولي السابع «الابتكارية في بناء المدن- آفاق وطموحات»، والذي نظمته هندسة القاهرة اليوم الإثنين، أن جامعة القاهرة تثمن دور الحكومة ومجهودها، مشيرًا إلى أن العشوائيات انتشرت بكثافة كثيرة خلال الفترة الأخيرة في ظل غياب رقابة الدولة.

وشدد  نصار على وجوبية وجود تعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى للحفاظ على الشكل المعمارى للمبانى المصرية، قائلاً:" عندما  أنظر من شرفة مكتب رئيس جامعة القاهرة أرى حديقة الحيون وحديقة الأورمان ولذلك أترحم على من خطط لهذا الإنشاء، ولولا ذلك لتحول مدخل جامعة القاهرة الى عشوائيات".

من جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن العمارة دائمًا هي انعكاس لثقافة الشعوب، موضحًا عندما يكونا الثقافة والتعليم جيدان يكون الشكل المعمارى جيد جدًا.

وأضاف مدبولى، أن مشكلتنا تتمثل في العمارة غير الرسمية، والتى بنيت بعيدًا عن المهندسين المعمارين، لافتًا الى أنها بنيت في فترة غابت فيها الرقابة الحكومية على المبانى، وأن مشكلة المعمارين والمخططين أنهم لا يمتلكون المبادئ الرياضية، بمعنى "1+1 =2"، مشيراً إلى أن التوجهات المعمارية لا تعتمد على الثوابت بل تعتمد على الرؤى والأفكار.

فيما قال الدكتور السيد تاج الدين، عميد هندسة القاهرة، إنه فخور لكون أول فترة عمادته تحتفل الكلية بإنشاء هذا الصرح العظيم مدرسة المهندسخانة التى أنشأها المصريين فى عهد محمد على"، لافتاً الى أن الكلية لديها المزيد لتقديمه للمجتمع.

وأضاف تاج الدين، أن هندسة القاهرة دائما تفكر في الابتكار، موضحًا أن الكلية قدمت للمجتمع العديد من المهندسين السياسين والمعمارين للمجتمع.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، افتتحا ،صباح اليوم الاثنين، المؤتمر الدولي السابع تحت عنوان:«الابتكارية في بناء المدن- آفاق وطموحات»،والذي ينظمه قسم الهندسة المعمارية، بهندسة القاهرة، وذلك بحضور كل من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور السيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، بجامعة القاهرة.   

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق