حازم حجازى: قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشهد اهتمامًا ملحوظًا

الإثنين، 27 مارس 2017 02:51 م
حازم حجازى: قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشهد اهتمامًا ملحوظًا
حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة
محمد المسلمى

قال حازم حجازي، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشهد اهتمامًا ملحوظًا من قبل القيادة السياسية والقطاع المصرفي خلال العام الماضي، موضحًا استهداف البنك المركزي التوسع في هذا القطاع.
 
 
وأشار «حجازي»، خلال كلمته بمؤتمر الأموال الاقتصادي الثالث اليوم، إلى اهتمام البنك الأهلي بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بداية من عام 2010، لافتًا إلى أنه كان من السهل على البنك الأهلي التعامل مع مبادرات المركزي بالنسبة للقطاع مهما قام المركزي بتغيير تعريفها.
كشفت سهر الدماطي، العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، أن قرار تحرير سعر الصرف أدي إلي توفير العملة الصعبة للبنوك بشكل كبير، لافتة إلى أن بنك «الإمارات دبي» كان يتلقى قبل التعويم 480 مليون دولار في شهريا من العملة الصعبة، أي ما يصل بنهاية 6 أشهر تصل توفير العملة الصعبة داخل البنك إلي 4.2 مليار دولار.
 
 
وأضافت «الدماطي»، خلال كلمتها بمؤتمر الأموال الاقتصادي الثالث المنعقد اليوم، أن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت إلى 19 مليار دولار، مشيرة إلى ارتفاع الصادرات المصرية بالإضافة إلى زيادة دخل قناة السويس.
 
 
وأشارت إلى أن الدولة تتجه لإحلال المنتج المحلي مكان المستورد، مؤكده على ضرورة الاتجاه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي توفر المادة الخام لتشغيل الشركات الكبيرة بدلًا من استيرادها للخارج.
 
 
ولفتت إلى اتجاه شركات صغيرة للتصدير لتغطية احتياجاتها من المواد الخام، بالعائد من الصادرات، مؤكدة على ضرورة عملة تهيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من جميع الاتجاهات، لافتة إلى أن البنوك توفر الدعم المالي للمشروعات.
 
 
وتابعت أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يفتح الأسواق ويقدم برامج تدريبية لأصحاب تلك المشروعات، إلى جانب الناحية التشريعية والتي تعمل على تعديل قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن كل ذلك يؤدي إلى نجاح تلك المشروعات.
 
 
كشف منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، ان أرباح البنوك تخطت الـ 66 مليار جنيه خلال العام الماضى ، موضحًا أن البنوك تحقق عائد علي رأس المال تتجاوز من 25% .
 
وأضاف «الزاهد»، خلال كلمته بمؤتمر الأموال الاقتصادي  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن بنك القاهرة لم يمول قروضًا كبرى قبل عام 2011، مشيرًا إلى أن البنك توجه مؤخرًا لتمويل العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى أن البنك حقق حوالي 15 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وتابع أن إجمالي المحفظة القائمة بلغت 1.3 مليار جنيه، لنحو 700 الف قرض وفرت مليون فرصة عمل، مضيفًا أنه لايوجد قوائم انتظار تخص التمويل من البنوك الكبرى «الاهلى ومصر والقاهرة»، إلى جانب «الإمارات دبي».
 
 
كشف حازم حجازي، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، في تصريحات خاصة لـ "الميزان الاقتصادى" أن البنك ضخ 8.5 مليار جنيه لـ 9500 عميل، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وكان البنك المركزي أعلن عن مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخصص لها 200 مليار جنيه، والزم البنوك بتخصيص 20% من حجم المحفظة الكلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة