لو ابنك أتأخر فى الكلام أو الإدراك مش متوحد أو ذوى الاحتياجات.. اعرفى الفرق

الإثنين، 27 مارس 2017 04:00 م
لو ابنك أتأخر فى الكلام أو الإدراك مش متوحد أو ذوى الاحتياجات.. اعرفى الفرق
طفل
كتبت منى محمود

هناك حالات من التشخيص الخاطئ للأطفال تربك الأسرة خصوصا في حالات تأخر الطفل في الكلام أو الادراك، وكثير من هذه الحالات تشخص على أنها من ذوى الاحتياجات الخاصة .
 
 
وعن هذه الحالات تقول الدكتورة "روح منتصر"، الأخصائية النفسية لعلاج الأطفال، لا يمكن تشخيص أي حالة تأخر في الكلام والإدراك على أنه توحد أو حالة من ذوي الإحتياجات الخاصة، ويمكن أن يكون تأخر الكلام ناتج عن الفقر البيئي المجتمعي، وهو شيء طبيعي.
 
 
بينما الأطفال المرضى فعلا والذين يطلق عليهم "ذوي الإحتياجات الخاصة"، مثل اضطراب التوحد أو متلازمة داون أو الشلل الدماغي، مشكلتهم حقيقية ويحتاجون إلي علاج وتأهيل طويل المدى ونسبة الشفاء تحتاج لوقت حسب التأهيل وتطبيق خطوات العلاج.
 
 
أما في حالة تأخر الكلام أو الادراك أشارت  الدكتورة روح إلى أن العلاج يتم حسب حالة كل طفل والاختبارات التي تجري عليه لتشخيص الحالة  التي  يقوم بها الأخصائي للحالة ، وبعد كل الاختبارات يتم تحديد نسبة شفائه.
 
 
أضافت علي الأم مساعدة الأخصائي في العلاج والتأهيل بألا تجعله يشاهد قنوات الأطفال لأنها تجعله منعزل تماما، ويجب إلحاقه بإحدى دور رعاية بالأطفال " حضانة" حتى يتعلم التفاعل الاجتماعي ويندمج مع الآخرين.
 
 
 ولابد من العقاب إذا أخطأ حتى يتيح له فرص التعلم  من الأخطاء ، ولكن لا يجب التمادي في العقاب لابد أن يكون العقاب حسب الموقف،  وسرعة اتباع الأم الخطوات للعلاج حتى يتم الشفاء بأسرع وقت ممكن من ولادته وحتى عمر سنتين ونصف.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق