أطعمة هتحميك من ألزهايمر.. تعرفى على فوائد السلمون والتوت والقرفة ومعهم الكركم لذاكرة منعشة

السبت، 15 أبريل 2017 03:30 م
أطعمة هتحميك من ألزهايمر.. تعرفى على فوائد السلمون والتوت والقرفة ومعهم الكركم لذاكرة منعشة
مرض الزهايمر
كتبت نهى طارق

مرض ألزهايمر هو أكثر أمراض الخرف شيوعاً هذا المرض العصبى المزمن يبدأ عادة ببطء ويزداد سوءا مع مرور الوقت وتشمل الأعراض الأولية فقدان الذاكرة والصعوبات فى التفكير مع تقدم المرض، يمكن أن تشمل الأعراض شعور الشخص بمشاكل فى التحدث وتقلب المزاج.
 
وهناك بعض الأطعمة التى تقى من الإصابة بمرض ألزهايمر والحد من تفاقم أعراضه:
 
1. التوت
التوت غني بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تحمي الدماغ من الاثار السلبية للجذور الحرة كما أنها تحمي الجسم من مركبات الحديد الضارة التي يمكن أن تسبب الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر والتصلب المتعدد.
واشارت أحد الدراسات التي  أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن مكملات التوت المعتدلة لها دور كبير في جماية آليات الخلايا العصبية.
 
 
2. الشاى الأخضر
 
الشاي الأخضر غني بمضادات  الأكسدة التي  تدعم الأوعية الدموية حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح. وخاصة الاوعية الدموية في المخ ، فينصح الأطباء بالحفاظ على تناول كوب من الشاي الأخضر  يومياً.
 
 
3. القرفة
تعمل القرفة على الحد من التهاب الدماغ الذي يتسبب بشكل مباشر بأمراض الذاكرة والزهايمر وذلك من خلال تسهيل تدفق الدم بشكل أفضل إلى الدماغ.
 
4. سمك السالمون
أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون يمكن أن تساعد على الحفاظ على خلايا وتجعلها دائماً حيوية كما أنهت تحميها من مخاطر مشاكل الدماغ المرتبطة بالعمر.
الأحماض الدهنية أوميجا 3 وجدت الموجودة في السلمون تلعب دورا رئيسيا في الحماية من مرض الزهايمر وغيرها من أشكال الخرف.
 
 
5. الكركم
الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين وهو عبارة عن مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات التي تعزز صحة الدماغ، كما أن الكركم يمنع التهاب الدماغ أحد الأسباب الرئيسية للاصابة بالاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق