ضمادة ذكية تحدد أنسب طريقة لعلاج الجروح باستخدام الجيل الخامس

الإثنين، 24 أبريل 2017 02:00 م
ضمادة ذكية تحدد أنسب طريقة لعلاج الجروح باستخدام الجيل الخامس
ضمادة ذكية
كتبت هند محمود

كشف فريق من العلماء فى جامعة سوانزى البريطانية عن تجريب ضمادات جروح ذكية يمكنها اكتشاف أنسب طريقة لعلاج الجروح من خلال إرسال رسائل معلوماتية إلى الطبيب المعالج، وذلك وفق ما ذكره موقع "BBC".
 
وأشار الباحثون إلى أن الضمادات الذكية تستخدم تكنولوجيا الجيل الخامس لمراقبة طريقة العلاج اللازم، ويهدف المشروع إلى إنشاء مركز لتجارب الجيل الخامس للابتكار الرقمى.
 
وأوضح مارك كليمنت مدير معهد علوم الحياة، "أن الجيل الخامس يعد فرصة جيدة لنقل بيانات تتسم بالقوة، ويمكن الاستفادة منها فى أغراض الرعاية الصحية، مضيفا أن هذه الضمادة الذكية تستخدم تكنولوجيا النانو لاستشعار حالة الجرح فى وقت معين، كما يمكنها ربط معلومات عن الجرح ببنية تحتية للجيل الخامس يمكنها أن تعرف أشياء عنك من خلال هاتفك، تتضمن مكانك والنشاط الذى تمارسه بالإضافة إلى تحديد الوقت".
 
وتابع كليمنت، أن كل هذه المعلومات تجتمع أمام الطبيب الذى يعرف من خلالها حالة الجرح وتحديد بروتوكول علاجى للفرد وللجرح أيضا، وربما يعتمد العلاج التقليدى على رؤية الطبيب للمريض وبعدها يكتب منهجا علاجيا لمدة شهر أو ثلاثة أشهر.
 
ويسعى الخبراء إلى تطور تكنولوجيا النانو بمستشعرات دقيقة مع استخدام طابعات ثلاثية الأبعاد فى معهد علوم الحياة لعمل ضمادات قليلة التكلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق