وسائل مساعدة تقضى على توتر الامتحانات وتضمن هدوء أعصابك حتى أخر مادة

السبت، 29 أبريل 2017 04:30 م
وسائل مساعدة تقضى على توتر الامتحانات وتضمن هدوء أعصابك حتى أخر مادة
الامتحانات
كتبت: هند محمود

تعد مرحلة الامتحانات من الفترات العصيبة التى تمر بها الأسر المصرية، فالطالب يكون مشغول بإنهاء الأبحاث والاستعداد للاختبارات، وأيضا مراجعة المواد الدراسية، وبين كل هذه الإجراءات يوضع الطالب فى ضغط عصبى كبير، وهنا نمنحك بعض النصائح التى  تساعدك على اجتياز هذه الفترة العصيبة.

 

1- الغذاء:

تعد تغذية العقل إحدى أهم الوسائل التى تساعد الطلاب على تخطى فترة الامتحانات، لذك لا تنسى أن تتناول غذاء سليم وصحى، ويجب أن يحتوى الغذاء على الفاكهة والخضروات والبروتينات التى قد تكون موجودة فى الطماطم والأسماك والتوت وحبات جوز الهند، فالنظام الغذائى الـسليم والمتكامل سيحافظ على صحتك من الأمراض والإرهاق فى تلك الفترة.

 

2- حـافظ على نشاطك:

بالطبع تصبح المذاكرة والامتحانات فى فصل الصيف من المهمات الصعبة، إلا أن شرب السوائل قد يضمن لك البقاء متيقظا طوال فترة الدراسة والمراجعة، لذلك احرص على شـرب كمية كبيرة من الماء والسوائل يوميا.

 

وعندما نتحدث عن أهمية الـسوائل للـحفاظ على حـيوية الجسم، فإننا لانقصد مـشروبات الطاقة التى تحتوى على مستويات عالية من الكافيين لإبقاء الطالب متيقظا حتى فترات متأخرة من الليل للمذاكرة ومراجعة الدروس، حيث إن هذه المشروبات قد تساعدك بالفعل على البقاء متيقظا لفترة طويلة لكن فى النهاية وبعد انتهاء تأثيرها ستجد أن جسمك متعب ولديك شعور بالإرهاق، لذلك يجب أن تستبدلها بالمشروبات الطبيعية.

 

3- استرخى من وقت لآخر:

الكثير من الطلاب يغفل تلك النقطة ويعتقد أن طوال ساعات المذاكرة هى الأسلوب الصحيح، إلا أنها طريقة غير صحيحة فالدراسة لوقت طويل قد تجعلك تفقد أعصابك وتؤثر على صفاء ذهنك، لذلك احرص على أن تأخذ فترة من الراحة من وقت لآخر بين ساعات المذاكرة والدراسة الطويلة، وسترى أن هذه العملية قادرة على حمل الاسترخاء لجسدك وتنشيط عقلك.

 

4- ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعى:

تعد وسائل التواصل إحدى أهم مضيعات الوقت، لذلك راقب نفسك وحاول أن تحسب عدد الساعات التى تجلسها وأنت ترى التحديثات كل 5 دقاق وتستمر فى مراقبتها لمدة قد تصل إلى ساعة، وبالإضافة إلى ضياع الوقت فهى تشتت تركيز، لذلك ابتعد عنها فى تلك الفترة ويكفى أن تتصفح الجديد فى أخر اليوم قبل الخلود للنوم.

 

5- جدول المذاكرة:

احرص على وضع جدول للمذاكرة يشمل عدد ساعات الراحة والنوم والأكل لتضمن إحكام سيطرتك على الوقت وأجزاء المواد، وحتى لا تأتى ليلة الامتحان وتجد أنك قد نسيت مذاكرة بعض الأجزاء.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة