5 مهارات تساعدك في تربية الأطفال.. علمه تحمل المسؤولية والمكافأة شيء عظيم

الإثنين، 01 مايو 2017 10:00 ص
5 مهارات تساعدك في تربية الأطفال.. علمه تحمل المسؤولية والمكافأة شيء عظيم
أم وطفلها
كتبت - هند محمود

لا تحتاج تربية الأطفال إلى القسوة والشدة، بل يلزمك الحصول على مهارة وأسلوب يقنع الطفل على ترك بعض العادات السيئة واستبدالها بأخرى صحيحة، ويقدم موقع "Wikihow" بعض النصائح التى تساعدك على ذلك.

1. الأطفال بحاجة إلى حدود:

 سوف يتجاهل الأطفال الحدود فى بعض الأحيان، وهنا يجب أن توقع عليهم بعض أنواع العقاب بشرط ألا تكون قاسية، كما يجب أن يعرف الأطفال ما هى العقوبة و معرفة أن مصدرها هو الحب الأبوى.

2. مكافأة طفلك على السلوك الجيد:

يعد مكافأة طفلك على السلوك الجيد أهم من معاقبته على السيئ، حيث إن السماح لطفلك بمعرفة متى يفعل ذلك الشيء سيشجعه على السلوك الصحيح فى المستقبل، لذلك حينما يتصرف طفلك بشكل جيد شجعه وكافئة.

3. كن متسقا:

 إذا كنت ترغب فى تأديب طفلك بشكل فعال، عليك أن تكون متسقا، حيث لا يمكنك معاقبة طفلك على القيام بشئ ما ومن ثم إعطاءه الحلوى لوقف القيام به يوم آخر، كما أن تربية الأطفال تحتاج إلى طريقة موحدة، فيجب أن تكون أنت وزوجتك تستخدمون نفس الطرق التأديبية.

4. شرح القواعد الخاصة بك:

 إذا كنت تريد حقا أن يعترف طفلك بأساليبك التأديبية، فعليك أن تكون قادرا على شرح سبب عدم تمكنه من القيام بأشياء معينة، حيث لا يجب أن تخبره بأنه لن يتمك من عمل شئ ما إلا بعد شرح الأسباب، ويعد الربط بين أفعال طفلك وما يعنيه سيساعده على فهم عملية اتخاذ القرار.

5. تعليم طفلك تحمل المسؤولية عن أفعاله:

تعد هذه الطريقة مهمة فى تربية الأطفال وبناء شخصيتهم، فإذا كان يفعل شيئا خاطئا، مثل إلقاء طعامه على الأرض، ويستطيع إصلاح خطئه أتركه يفعل ذلك بمفرده، ولا تجعله يلقى باللوم على شخص آخر أو حتى إنكار ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق