الصحة العالمية: مريض من كل عشرة يصاب بالعدوى في المستشفيات

الثلاثاء، 02 مايو 2017 04:28 م
الصحة العالمية: مريض من كل عشرة يصاب بالعدوى في المستشفيات
الدكتور محمود فكري مدير منظمة الصحة العالمية
هيثم الشرقاوي

أعلن الدكتور محمود فكري، مدير منظمة الصحة العالمية، لإقليم شرق المتوسط، أن تقديم الرعاية الصحية للمواطنين يترتب عليها أحداث ضارة، لعل أكثرها شيوعًا حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، التي تصيب مئات الملايين من الناس في شتّى أنحاء العالم.
 
وأضاف العدوي، في بيان  له اليوم الثلاثاء، أنه يصاب بالعدوى مريض واحد من كلّ عشرة مرضى في أثناء حصولهم على الرعاية الصحية  بالمستشفيات، أما المرضى الذين يحصلون على الرعاية الجراحية، فتصل نسبة من يصاب منهم بعدوى لاحقة للجراحة إلى 32%، والأهم من ذلك أن 51% من حالات العدوى تلك تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.
 
وتابع:«الالتزام بالممارسات المناسبة لنظافة الأيدي يحد من خطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، ومن الممكن أن تنقذ حياة 8 ملايين شخص كل عام في المستشفيات وحدها».
 
وقال: إنه يتوقع من مديري المستشفيات، أن يقودوا برنامجًا يستمر طيلة العام للوقاية من العدوى ومكافحتها، من أجل حماية مرضاهم من الإصابة بحالات العدوى المقاومة للمضادات الحيوية.
 
‏وذكر المدير الإقليمي أن «العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تلحق ضررا بالمرضى يمكن تلافيه، وتسبّب لهم معاناة يسهل تجنّبها‎. وتلقي هذه العدوى بعبء مالي إضافي على كاهل المرضى وذويهم، بل وتؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بإعاقة طويلة الأجل، وقد تفضي إلى الوفاة»، وأضاف الدكتور فكري قائلاً: «أحثّ جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على ضمان مستويات كافية من نظافة الأيدي، وأهيب بكل مرافق الرعاية الصحية أن تنضم إلى حملة «أنقذوا الأرواح: نظّفوا الأيدي»، وأن تلتزم بتحسين ممارسات نظافة الأيدي، حتى تساعد في إنقاذ المزيد من الأرواح». 

 

 

 

موضوعات متعلقة

 

5 مايو اليوم العالمي لنظافة الأيدي

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق