5 مايو اليوم العالمي لنظافة الأيدي

الثلاثاء، 02 مايو 2017 02:42 م
5 مايو اليوم العالمي لنظافة الأيدي
نظافة الأيدي
كتب- هيثم الشرقاوي

يحتفل العالم في 5 مايو، باليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي يُسلِّط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في مجال الرعاية الصحية.
 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، أن شعار حملة هذا العام يحمل اسم «واجهوا مقاومة المضادات الحيوية.. الأمر بأيديكم»، ويوضِّح هذا الشعار العلاقة المهمة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، والوقاية من مقاومة المضادات الحيوية.   
 
وقالت المنظمة، لليوم العالمي لنظافة الأيدي: دورٌ هامٌ في تسليط الضوء على الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها وهي التي تهدف إلى تغيير السلوكيات بُغية الحد من انتشار العدوى، ومِن ثم إنقاذ أرواح الملايين من البشر، وأضافت: بدون تغيير السلوك، ستظل مقاومة المضادات الحيوية مصدر خطر كبير.
 
ودعت منظمة الصحة العالمية، خلال حملة هذا العام، البلدان ومرافق الرعاية الصحية إلى تعزيز برامجها للوقاية من العدوى ومكافحتها استنادا إلى المبادئ التوجيهية للمنظمة بشأن العناصر الأساسية التي تتألف منها هذه البرامج.
 
وأوضحت نظافة الأيدي عنصرا أساسيا من عناصر الوقاية من العدوى ومكافحتها، ولها دورٌ حاسمٌ في مواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.
 
وتهيب المنظمة براسمي السياسات أن يتخذوا ما يلزم لوقف انتشار مقاومة المضادات الحيوية بأن يجعلوا الوقاية من العدوى ونظافة الأيدي إحدى أولويات السياسات الوطنية، كما تدعو المنظمة القادة في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها إلى تنفيذ العناصر الأساسية التي توصي بها للوقاية من العدوى ومكافحتها، بما في ذلك نظافة الأيدي، لمواجهة مقاومة المضادات الحيوية.
 
 

اقرأ أيضا:

 

الصحة العالمية: أول لقاح ضد الملاريا في 2018.. والطب الوقائي: الناموسية هي الحل

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق