في مؤتمر صحفي.. وزير الزراعة يكشف مشروعات 2018 التنموية

الأحد، 23 ديسمبر 2018 06:00 م
في مؤتمر صحفي.. وزير الزراعة يكشف مشروعات 2018 التنموية
عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة

 
كشف الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ارتفاع صادرات المنتجات الزراعية  «الخضر والفاكهة» ارتفعت إلى 4 ملايين و950 ألف طن منذ بدء الموسم وحتى الخميس الماضي، لافتا أن الوزارة تستهدف أن تقفز الصادرات الزراعية المصرية لحاجز 5 ملايين طن أوائل العام المقبل.
 
 وأضاف أبوستيت، خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الزراعة لاستعراض ما تم إنجازه من مشروعات تنموية خلال عام 2018، أن تطبيق المنظومة الجديدة للصادرات ساهمت في زيادة الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى أن الأسواق الأوروبية مفتوحة أمام الصادرات الزراعية، مع تخفيف شروط الفحص، وفتح العديد من الأسواق أمام الصادرات الزراعية المصرية.
 
وقال وزير الزراعة، إن مشرع استصلاح واستزراع  الـ 20 ألف فدان بغرب غرب المنيا، يعد نقلة للتوسع في الرقعة الزراعية والإنتاج الحيواني، موضحا  أنه يوجد محطة للإنتاج الحيواني بها  400 رأس لتوفير اللحوم والألبان، و5 طلائق عجول إيطالي محسنة، ومنذ بدء المشروع هناك 244 ولدات، وإنتاج 1200 كيلو  لبن مخصصة سواء للرضاعة أو البيع، منها 700 كيلو للبيع.
 
 
وأضاف أبو ستيت، أنه يوجد  بمشروع استزراع واستصلاح  الـ 20 ألف فدان بغرب غرب المنيا مشروع للزراعات المحمية، بها 10 صوب لإنتاج الخضروات «طماطم، وخيار، وفلفل بهدف توفير الخضروات للمنطقة».
 
 
وأوضح وزير الزراعة، أنه يوجد بالمشروع  مزرعة للمحاصيل الاستراتيجية وخاصة الحبوب «القمح والشعير، والذرة، والبنجر، بالإضافة إلى زراعة وجربة المحاصيل الزيتية منها 20  فدانا لاستخلاص الزيتوت، كما يوجد وحدة  لبحوث مياه الأراضي لإنتاج المخصبات الحيوية  للأراضي الجديدة،   بالإضافة إلى دراسة مزرعة سمكية  لخدمة المنطقة، 20 فدانا تجربة الزيتون لاستخلاص الزيوت.
 
وأشار أبو ستيت، إلى أن معهد المصل واللقاح بالعباسية نجح في إنتاج وتوفير 796 مليون جرعة لقاح لمواجهة  الأمراض الوبائية، التي تهدد الثروة الحيوانية والداجنة.
 
 
وأضاف، أن برنامج التلقيح الصناعي نجح في تحسين 350 ألف رأس سلالة ماشية خاصة الجاموس، بالإضافة إلى نجاح الحملة القومية لتحصين الماشية بواقع 4.5 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية والجلد العقدي، بالإضافة إلى التوسع في أسواق تصدير الخيول.
 
وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة لم تجد تعاون من شركات تسويق الأقطان رغم رفع المساحة المنزرعة خلال العام الماضي إلى 336 ألف فدان، موضحا أن السبب في ارتفاع تقاوي البطاطس هذا العام يعود إلى انخفاض المساحات المنزرعة في دول الاتحاد الأوروبي التي تعد المصدر الرئيسي لها في العالم، بسبب الجفاف الذي شهدته البلاد.
 
وأضاف أبوستيت، أن الكميات التي تم استيرادها حتى الآن بلغت 90 ألف طن، والاستيراد مستمر حتى منتصف يناير المقبل، وتعمل بشكل جاد لنصل إلى المساحة التي تم زراعتها العام الماضي، مشيرا أن الوزارة من خلال مركز البحوث الزراعية، وضعت  خطة لإنتاج التقاوي المحلية بالهندسة الوراثية وفق برنامج طموح يستهدف إنتاج 18 صنفا من الخضروات لأول مرة في مصر.
 
 
وأشاد وزير الزراعة، بقدرات جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة فى تنفيذ 7100 صوبة محمية، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت، مؤكدا أن مشروع بهذا الحجم أقامته دول في عشرات السنين.
 
ولافت أبو ستيت، إلى المشروع يتضمن إنتاج التقاوي للخضروات المنزرعة به بما يضمن استدامته على المدى البعيد، بالتعاون مع خبراء الشركة لإنتاج تقاوي محلية بسعر مناسب، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يستورد بما يقرب من 250 مليون دولار تقاوي سنويا، ويتحكم في السوق ويحقق هامش ربح على حساب المستهلك.

 
تعليقات (1)
Jhffdgf
بواسطة: Jggff
بتاريخ: الأحد، 23 ديسمبر 2018 07:06 م

بلاغ للسيد رئيس الجمهورية وهيئة الرقابة الادارية / نتقدم نحن العاملون بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية ببلاغنا هذا لتوضيح حقيقة عدم فعالية لقاح الحمى القلاعية حيث انه برغم وجود مصنع جديد لهذا اللقاح الا ان هذا المصنع معطل بالكامل ولم يدخل الخدمة سوى وحدة التعبئة فقط وباقى وحداته معطلة بالكامل من وحدات الخلايا وتركيز وتنقية الفيروس وجهاز قياس كمية الفيروس مما يمثل تفريط فى أموال وممتلكات الدولة ، حيث يتم الانتاج الفعلى فى القسم القديم المتهالك تحت ظروف لا تسمح بإنتاج لقاح يحمى البلاد من المرض الفتاك ، ويمكن للجهات الرقابية التأكد من ذلك على ارض الواقع ، وتتشارك ادارة المعهد والمعمل المركزى للرقابة والدكتورة منى محرز والهيئة العامة للخدمات البيطرية ووزير الزراعة شخصيا فى التغطية على ذلك لإعلان إنجازات وهمية ولو انهم صادقون لأرسلوا عينات من منتجات المعهد للتقييم بواسطة جهات عالمية محايدة ولو انهم صادقون لظهر تأثير اللقاح على حالة الحيوانات والعكس هو ما يحدث حيث تزيد الحالات فى كل البلاد بفضل تدليس وفساد على اعلى المستويات ، ويوجد حاليا فى مبردات المعهد كمية كبيرة من اللقاح الغير فعال والحاصلة على شهادة صلاحية من المعمل المركزى الرقابة بالتواطوء مع الجهات والأشخاص السابق ذكرهم و تنتظر توريدها للهيئة العامة للخدمات البيطرية لتحصين الحيوانات بها ونطلب من الجهات الرقابية سرعة منع تلك الكارثة والتحفظ على تلك الكمية وارسال عينات من تلك الكمية للخارج للتقييم على يد جهات محايدة

اضف تعليق