أول يوم امتحان يكرم المرء "كمل المثل".. 5 طرق تساعدك على الاستمرار حتى الوصول لأخر يوم

الثلاثاء، 02 مايو 2017 10:00 م
أول يوم امتحان يكرم المرء "كمل المثل".. 5 طرق تساعدك على الاستمرار حتى الوصول لأخر يوم
امتحانات - أرشيفية
كتبت هند محمود

يمثل امتحان أول مادة جسر تعبر به أما للهدوء والإتزان أو لمزيد من القلق والتوتر، فحينما تتمكن من الحل الجيد سيتمكن منك شعور بالراحة والثقة سيرافقك طوال فترة الامتحان، وقد لا تستطيع الحل الجيد فتصاب بخيبة الأمل وتنتابك مشاعر سلبية، وهنا نخبرك بطرق قد تساعدك على تجنب منطقة الخطر فى تلك الفترة.
 
1- لا تفكر فى ما مضى:
حينما تعود من الامتحان لا تفكر فيما أخفقت فيه، حيث يجب أن ينصب تفكيرك على ما هو قادم، وإذا كنت قد تمكنت من الحل لا يجب أيضا أن تشعر بالغرور والسعادة حتى تنسى المادة المقبلة، لذلك تكون أفضل طريقة هو عدم التفكير كثيرا فى المادة التى انتهيت منها أو محاولة مراجعة حلولك أكثر من مرة.
 
2- استعيد نشاطك:
قد يصابك بعض الخمول بعد العودة من امتحان أول يوم ويعد ذلك شعور طبيعى بسبب التوتر الشديد من رهبة أول يوم فى الامتحانات، حاول أن تسترخى قليلا وتشحن طاقتك للعمل والتركيز مرة أخرى.
 
3- خذ قسط من الراحة:
لا يجب أن تنكب سريعا على الكتب مرة أخرى بمجرد وصولك إلى المنزل، فلابد من أخذ قسط من الراحة حتى تستطيع أن تستعيد توازنك وتركيزك، وتذكر دائما أن مذاكرة قليلة مع قدر كبير من الراحة قادر على منحك التفوق، حيث إن الجهد الزائد لا يسمح لعقلك بالتركيز كما يعمل على تشتيت انتباهك ويصعب عملية استعادة المعلومات.
 
4- دون أخطاءك:
ربما تشعر بالندم بسبب إخفاقك فى جزء لم تسعى لمراجعته أو تتذكر أنك لم تراجع إجاباتك فى لجنة الامتحان جيدا، لذلك دون أخطائك فى مفكرتك واسعى لقراءتها قبل اليوم الثانى من الامتحانات وسيساعدك ذلك على تفادى الوقوع فى المشكلة مرة أخرى.
 
5- ابدء بمذاكرة المادة الجديدة:
بعد أخذ قسط من الراحة حاول أن تبدأ فى مذاكرة المادة الجديدة من أكثر جزء يمثل لك صعوبة وتدرج حتى تصل إلى أسهلها، وذلك لأن العقل يكون فى قمة نشاطه أثناء البداية ويبدأ فى الإنحدار مع الوقت.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق