"ماما ماجى" تركت الوظيفة المهمة لخدمة الفقراء وأسست 92 مركز لتعليم 18 ألف طفل

السبت، 20 مايو 2017 03:51 م
"ماما ماجى" تركت الوظيفة المهمة لخدمة الفقراء وأسست 92 مركز لتعليم 18 ألف طفل
"ماما ماجى" تركت الوظيفة المهمة لخدمة الفقراء وأسست 92 مركز لتعليم 18 ألف طفل
كتبت أمنية فايد

قيمة الإنسان لا تضاهيها أى قيمة أخرى.. هذا هو المبدأ الذي تؤمن به "ماجدة جبران" أو كما يلقبها الأطفال "ماما ماجى" وهو مبدأ ترجمته إلى فعل يومى، حين نذرت نفسها قبل نحو ثلاثة عقود لخدمة فقراء بلدها.
 
بدأت الحكاية بزيارة، يفترض أنها عابرة، قامت بها "ماما ماجي" إلى حي الزبالين في القاهرة، فرأت من بؤس يعيشه الناس هناك، يمسّ الأطفال تحديداً، الذين يفتقدون إلى أبسط مقومات العيش الكريم، عندها قررت أن تفعل شيئاً لمساعدة هؤلاء المهمَّشين، فتخلت عن حياتها، التي لم تعرف فيها معنى الفقر أو الحاجة، وتركت وظيفتها فى الجامعة الأمريكية، لتكرر زياراتها إلى حي الزبالين، وفي كل مرة كانت تلتقي عدداً كبيراً من سكان الحي، تستمع لهم ولاحتياجاتهم، تجلب لهم بعض المؤن الأساسية، وتوزع على الصغار الهدايا، حتى باتت "ماما ماجي" وجهاً مألوفاً ينتظره الكبير قبل الصغير بشوق، واجدين في حنانها وعطفها وابتسامتها الوارفة ملاذاً ونجدةً، والأكثر من هذا وذاك أن ماما ماجي تُعزز لديهم إحساسهم بإنسانيتهم وكرامتهم وأحقيتهم في الحياة كما تليق بأي فرد.
 
فى عام 1985، أسست "ماجدة جبران" مؤسسة "ستيفن تشيلدرن" الخيرية، التي تقوم رسالتها على المساهمة في إنقاذ الحياة وصنع الأمل وحفظ الكرامة البشرية للأطفال والشباب الفقراء والأقل حظاً، وتوفير التعليم والتدريب لهم بالإضافة إلى مساعدة أسرهم لتحسين وضعهم المعيشي، وخلال السنوات الماضية، أصبحت الجمعية جزءاً من المشهد الإنساني اللافت في مصر، وسرعان ما امتد نشاطها ليشمل عشرات الأحياء الفقيرة، من خلال العديد من الحملات والمبادرات الإنسانية والمجتمعية والتعليمية والتدريبية، التي استفاد منها الآلاف من الأسر والأطفال.
 
واستطاعت "ماما ماجي" من خلال جمعيتها تأسيس 92 مركزاً توفر الرعاية والتعليم لأكثر من 18 ألف طفل، كما تسهم جمعيتها فى توفير العلاج لأكثر من 40 ألف حالة مرضية سنوياً، إلى جانب القيام بزيارات تفقدية لأكثر من 13 ألف طفل يقوم فيها المتطوعون في الجمعية بتقديم الإرشاد النفسي والتدريب لهم.
 
 كذلك، أسست الجمعية ثلاثة مراكز للتدريب المهني للأطفال والفتيان، كما توفر دورات تدريبية للأمهات لمساعدتهن في تحسين وضع أسرهن. وبالمجمل، يستفيد من خدمات جمعية ستيفن تشيلدرن اليوم نحو 33 ألف طفل، ضمن نشاط الجمعية المتزايد، الذي يسهم فيه نحو ألفي متطوع يعملون فيها.
 
لا تنتظر ماما ماجي، التي ترشحت لجائزة نوبل عدة مرات، أن تُكافأ على عملها، يكفيها أن يشار لها بوصفها صانعة أمل حقيقية أحدثت فرقاً حقيقياً في حياة من هم أحوج للأمل. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة