الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان في مرمى نيران البرلمان

الأحد، 21 مايو 2017 03:51 م
الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان في مرمى نيران البرلمان
مجلس النواب
أمل عبد المنعم

الأخطاء المتكررة  للهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان والاتحاد الإسكاني التعاوني المركزي، أثات الهجوم عليهما ولذلك لابد من تفعيل دورهما وكشف ما أصاب من قصور وعوار شديد.. فتلك الجهات أصبح مديروها الحقيقيون موظفين صغارا، وهم من يشرفون على الجمعيات والمشروعات.

ولذلك هاجم النائب يسري المغازي، وكيل لجنة الإسكان، القائمين على الهيئة العامة للتعاونيات قائلا: «كلها سرقات وتجاوزات ومشاكل داخلية وتعمل في معزل عن الدولة ككل وبدلا من أن تكون هي القاطرة الحقيقية لموضوع الإسكان في مصر أصبحت تمثل عبء على الإسكان بشكل عام».

وبمراجعة ميزانية الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لخريجى المعاهد الزراعية منذ إنشائها وحتى الآن، التي تشرف عليها الهيئة العامة للتعاونيات، من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات، إذ إن الجمعيات العمومية بها جزء أموال عامة لأنها تحصل على الأراضي، والمرافق والخدمات بأسعار تعاونية.

ولفتوا إلى أن مشروع أرض العامرية «40000 متر تقريبًا» منطقة أم زيغو طريق العجمى الإسكندرية، بدأ منذ عام 1985 وهو مستحق لـ79 عضوًا، وفوجئوا بضم أعضاء جدد على المشروع بالمخالفة للقانون، رغم أن الأعضاء الجدد غير مؤكدة صحة عضويتهم، وفي ذات الوقت إذا كانت عضويتهم سليمة لا يجوز ضم مشروع قديم سابق لعضويتهم طبقًا للقانون.

وعند تقدم الأعضاء لمشروع الإسكندرية للحصول على وحدات مصيفية، فوجئوا بتخصيص أرض العامرية، وهى منطقة صناعية وليست مصيفية، وقامت الجمعية بتأجيرهما للشركات والمصانع، وبعد عشرات السنين فوجئوا بطرحها للبيع بطريقة غير قانونية، وذلك بالإعلان عن البيع بمجلة «برج التعاون» التي لا يقرأها أحد إلا مجموعة تعد على الأصابع، بجانب الاستعانة بخبير مثمن من الاتحاد التعاوني في الإسكان المركزي، وقد عرض الأعضاء على رئيس الجمعية بعد لقائهم محافظ الإسكندرية السابق، استبدال قطعة الأرض بمثيلها بذات المساحة كبديل بمنطقة مصيفية بنفس سعرها فى عام 1985، وعمل مقاصة لفرق السعر، أو إعطائهم وحدات مصيفية بأحد الشواطئ، خاصة أن هناك أرضاً حاليًا تخصص لجمعيات الإسكان بالمعمورة الجديدة والمنتزه الجديدة، ورفض رئيس الجمعية منحهم خطاباً بذلك إلى محافظ الإسكندرية لتفعيل الطلب، وأصر على بيع قطعة الأرض بالإعلان عنها فى مجلة برج التعاون والاستعانة بخبيرمن الاتحاد الإسكانى التعاونى المركزي.

اقرأ أيضا:

عقبات أمام مصر العطشانة.. المياه تنقطع من 16 - 18 ساعة يوميا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة