اعرف الخطأ وعلم عليه.. أشهر الممارسات الخاطئة التى يقوم بها الصائمين بين الإفطار والسحور

الأربعاء، 31 مايو 2017 05:00 م
اعرف الخطأ وعلم عليه.. أشهر الممارسات الخاطئة التى يقوم بها الصائمين بين الإفطار والسحور
أفطار - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

تعتاد الأسر المصرية على الاحتفال بشهر رمضان بالسهرات الرمضانية  والولائم والعزومات التي تجمع أنواع متعددة من الوجبات اللذيذة، وهناك مجموعة من الأخطاء التى نرتكبها أثناء اليوم الرمضاني و علي الصحة  بصورة مباشرة.

"صوت الأمة" تجمع بعض أكثر الأخطاء التى يحذر منها الأطباء خلال الشهر الكريم لتفاديها وحماية صحتنا من الأمراض، ومن هذه الأخطاء..

1. تناول الكثير من النشويات في الإفطار ، كثير من السر تقدم  جميع أنواع النشويات علي سفرة واحدة بما فيها الأرز والخبز  والمكرونة والرقائق المخبوزة باللحم بالإضافة إلى الكثير من البروتينات المتعددة معا وهو ما يزيد من نسبة الدهون فى الجسم والتى تؤدى إلى كثير من الأمراض.

2. تناول الطعام بكثرة، مما يرهق المعدة ويهدد صحتها ولتفادى ذلك يقسم الإفطار على دفعات يتخللها صلاة العشاء للحفاظ على الجهاز الهضمى.

3. تناول الحلويات الكثيرة والدسمة بعد وجبة الإفطار مباشرة وهو ما يؤدى إلى عسر هضمى.

4. تناول المشروبات السكرية والغازية بجانب وجبة الإفطار وهو ما يؤدى إلى ملىء المعدة بشكل كبير بجانب الوجبات الدسمة والنشوية.

5. تناول الشاى بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة يحرم الجسم من امتصاص الحديد الذى تناول من الطعام.

6. الجلوس فى الكافيهات أو المنزل أمام التليفزيون دون حركة يؤدى إلى تراكم الدهون وعدم التخلص منها أولا بأول.

7. الاعتياد علي تأجيل الولائم والعزومات إلي السحور بدلا من الإفطار والتى تقدم فيها الأطعمة الدسمة والحلويات ثم النوم مباشرة.

8. تناول كمية كبيرة من المياه على السحور اعتقادا من الصائمون أن تناول كميات كبيرة على السحور ستحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام لكن الحقيقة أن تلك المياه سوف تتخلص منها الكلى بعد فترة قليلة.

9. العرقسوس، من المشروبات الأكثر شهرة فى رمضان فهو يعمل على تخزين الماء بالجسم وتقليل عنصر البوتاسيوم مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم ومن ثم زيادة الوزن بالإضافة إلى الإصابة بالأرق فى النوم مع كثرة تناوله.

10. الملح والمخللات، تجنب تناول المخللات خاصة عند السحور  أو وضع الملح الكثير على السلطة واستبداله بالليمون بدلا منه لإضافة المذاق الطيب للطعام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة