ابدأ بالتدريج وأهتم بالأطعمة المغذية.. خطوات بسيطة تشجع طفلك على الصيام

الجمعة، 02 يونيو 2017 10:00 ص
ابدأ بالتدريج وأهتم بالأطعمة المغذية.. خطوات بسيطة تشجع طفلك على الصيام
خطوات بسيطة تشجع طفلك على الصيام
كتبت هند محمود

 

عادة ما يكون الأطفال غير ملزمون بالصيام خلال شهر رمضان، إلا أن بعض الآباء يسعون لتدريب أطفالهم عليه، فيما يشعر آخرون بالخوف من التجربة فربما أن أجسام أطفالهم لا تتحمل الصيام لفترات طويلة، وحسب ما ذكره موقع "gulfnews" فإنه لا ينصح بصيام الأطفال فى عمر أقل من سن سبع سنوات

 ويمكن للوالدين تدريب الأطفال تدريجيا على عملية الصيام من خلال البدأ بصوم  نصف يوم، ثم ليوم كامل فى أيام بديلة لشهر رمضان، وزيادة الأمر تدريجيا حتى يكونوا قادرين على صيام يوم كامل.

ويستطيع الأطفال فى عمر 10 سنوات التعامل مع الصيام، لكن من الصعب على العديد من الأطفال الصيام فى أوقات الدراسة حيث سيتطلب منهم الاستيقاظ في وقت مبكر والتركيز على الدراسات والتدريب، مما يجعلهم يشعرون بالتعب أو النعاس وربما الصداع بسبب الجفاف.

وهناك نصائح تضمن للآباء أن أطفالهم لا يواجهون مشاكل صحية:

1- يجب تشجيع الأطفال على إتباع نظام غذائى صحى، وذلك من خلال اختيار أنواع متعددة من الأطعمة، مثل الحبوب والفواكة والخضراوات واللحوم ومنتجات الألبان.

2- الحرص على تناول المياه، فيجب تشجع طفلك على شرب الماء بوضعه على الطاولة فى أوقات الطعام، وحينما يشعر طفلك بالعطش اجعله يتناول الماء قبل العصير.

3- التاكد من أن وجبة السحور تشمل على حبوب الإفطار الكاملة حتى لا يتأثر أدائهم فى الدراسة وتمنحهم الطاقة للرياضة.

4- ينبغى تشجيع الأطفال على الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من السكر والدهون والملح والكافيين.

5- يمكن للآباء تشجيع الأطفال على الإيجابية من خلال تنظيم الأنشطة الجماعية، مثل طقوس الصلاة ومساعدة المحتاجين والتى سوف تساعدهم على فهم المعنى الحقيقى لشهر رمضان دون الحاجة إلى إجهاد الجسم قبل أن  يكون على استعداد لذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق