حافظى على وزنك وصحتك فى رمضان بتقسيم الإفطار والسحور إلى 4 وجبات صغيرة

الخميس، 01 يونيو 2017 07:00 م
حافظى على وزنك وصحتك فى رمضان بتقسيم الإفطار والسحور إلى 4 وجبات صغيرة
نظام غذائى صحى
كتبت دنيا حلمى

قال الدكتورمجدى نزية أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن أفضل الأنظمة الغذائية في رمضان هو تقسيم وجبتي الإفطار والسحور إلى أربع وجبات وليس اتنين فقط .
 
 
الوجبة الأولى بعد آذان المغرب مباشرة وتسمى إفطاراً تمهيدياً وتشمل نوعين من السوائل السكرية والساخنة والتي يختلف نوعها بحسب سن الصائم وحالته العضوية  نظراً إلى اختلاف حجم الحركة وإحراق السعرات الحرارية الذي يكون أعلى لدى الشباب، وبالنسبة للسوائل السكرية يجب أن يتناول صغير السن الخشاف أو العصائر الطازجة أما كبير السن فعرق السوس وقمر الدين. أما السوائل الدافئة فالأفضل لصغار السن الحساء الدسم مثل حساء العدس أو حساء الشعرية أو حساء اللحوم. أما كبار السن فالأفضل لهم الحساء البسيط مثل حساء الطماطم وحساء الخضروات وحساء البصل أو والدواجن.
 
 
بعد تناول الإفطار التمهيدي بنصف ساعة على الأقل يأتي الإفطار الرئيس وهو عبارة عن وجبة ثلاثية الأبعاد تشمل طبقاً رئيساً يكون مصدراً للبروتين مثل اللحم أو السمك أو الطيور أو طبقاً من أحد أصناف البقول كالفول أو العدس أو اللوبيا الجافة أو الفاصوليا الجافة مع طبق من الأرز أو المعكرونة، وأهم طبق في الإفطار الرئيس هو السلطة  خماسية الألوان: الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر والأبيض، إذ يتكون طبق السلطة من الطماطم والبنجر والفلفل الرومي والجرجير والبقدونس والخس والليمون والبصل والثوم .
 
 
ثم تأتي الوجبة الثالثة وتسمى الوجبة البينية، التي تتوسط وجبتي الإفطار الرئيس والسحور، وهي عبارة عن تناول الفاكهة الطازجة بمقدار 200 غرام.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق