3 سنوات تعليم في عهد السيسي.. القضاء على شاومينج وتسريب امتحانات الثانوية العامة.. التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين.. وإتاحة بنك المعرفة للطلاب

الأحد، 11 يونيو 2017 10:44 ص
3 سنوات تعليم في عهد السيسي.. القضاء على شاومينج وتسريب امتحانات الثانوية العامة.. التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين.. وإتاحة بنك المعرفة للطلاب
الرئيس عبد الفتاح السيسي
ريم محمود

تكررت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال السنوات الماضية، لضبط العملية التعليمية، ونجحت الوزارة لأول مرة فى تنفيذ هذه التوجيهات والعمل عليها بجدارة والتى كان أبرزها القضاء على صفحات "شاومينج" الشخصية المجهولة التي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة كل عام، حيث اختفى شاومينج نهائيا خلال امتحانات الثانوية العامة الجارية وتم القضاء عليه بالتعاون مع الوزارة والجهات السيادية، حيث مر الأسبوع الأول لامتحانات الثانوية العامة دون تسريب أى مادة وما كان يحدث هو غش الكتروني بعد بدء اللجنة بساعة وكان يتم ضبط الطلاب فى أقل من 4 دقائق.

على الجانب الآخر بدأت الوزارة فى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة التوسع فى مدارس المتفوقين وإنشاء مدرسة فى كل محافظة، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريس المناهج المتكاملة في العلوم والرياضيات، والتكنولوجيا

من خلال الاتفاقية المبرمة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لما يساهم به هذا النوع من التعليم في تقدم الدول علميًا وتكنولوجيًا.

وفى السياق ذاته حدث لأول مرة خلال الثلاث سنوات السابقة عمل حوار مجتمعي مع أولياء الأمور والطلاب بحضور وزير التربية والتعليم السابق الهلالى الشربينى بناء على تعليمات الرئيس حيث تم إجراء حوار مجتمعى داخل المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر يومى 21 و22 نوفمبر الماضي لمعرفة كافة الأفكار المطروحة من المهتمين بالشأن التعليمى ووضعت الوزارة من خلاله ورقة عمل وطنية لتطوير منظومة التعليم فى مصر وجعلها فى مرحلة تنافسية مع دول العام بالخارج.

وخلال الثلاث سنوات الماضية تم لأول مرة إطلاق بنك المعرفة المصري الذي يعتبر أحد المشروعات الرائدة على مستوى العالم من حيث الإتاحة على المستوى القومى؛ حيث يتيح الحصول على المحتوى المعرفى الإلكتروني مجانًا، والذى توفره الدولة لأبنائها للإطلاع على التطورات العالمية المتلاحقة، من خلال التعاقدات مع دور النشر العالمية وإتاحتها للطلاب والباحثين، والعامة، كجزء من المشروع؛ وهذا ما جعله أكبر مكتبة رقمية في العالم، حيث يتضمن العديد من دور النشر دار سبرينجر، السفير، كمبريدج، اكسفورد، ورويترز، بريطانيا وغيرها، وتضم المكتبة كافة مجالات المعرفة، والمناهج الدراسية التعليمية.

بالإضافة إلى أن مشروع بنك المعرفة أصبح جزءا من الوزارة؛ للاستفادة منه فى منظومة التعليم وتطويرها، وأن الوزارة تسعى لأحداث نقله للطلاب وأولياء الأمور من خلال تعظيم الاستفادة من بنك المعرفة، عن طريق تعليم الطلاب البحث عن المعلومة، والتخلص من الأساليب التقليدية في الحفظ والتلقين، والاعتماد على التفكير والإبداع.

 

إقرأ أيضا

الداخلية تكشف تفاصيل القبض على شاومينج مسرب امتحانات الثانوية العامة‎

قبل امتحان اللغة الفرنسية.. «شاومينج»: أنا فشلت

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق