«القومي للمرأة»: نسبة ختان الإناث بالشرقية 92%

الأربعاء، 28 يونيو 2017 05:43 م
«القومي للمرأة»: نسبة ختان الإناث بالشرقية 92%
ختان الاناث
الشرقية - فتحية الديب

قالت الدكتورة عايدة عطية، عضو المجلس القومي للمرأة بالشرقية، ومدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بمحافظة الشرقية، إن نسبة ختان الإناث بالمحافظة 92%، طبقا لأخر إحصائية للمسح الصحي السكاني سنة 2014 والذي يجري كل 4 سنوات، وذلك ما بين النساء بين أعمار" 15 سنة حتى 49 سنة" فترة عمر الإنجاب طبقا لمنظمة الصحة العالمية. 

وأضافات عضو المجلس، أن نسبة الختان في النساء الأقل من 17 سنة هي 60% ومن المتوقع أن تقل النسبة كثيرا مع المسح الصحي السكاني الذي سوف يجري سنة 2018، بعد رفع التوعية الصحية.

 وأوضحت "عطية" إن الختان عن الإناث، ليس له أي فوائد أو أضرار صحية أو نفسية إو إجتماعية، ب هو ليس إلا قطع وتشويه الأعضاء التناسلية عند النساء،وختنان الإناث لا يدرس في كلية الطب، بعكس الختان عنذ الذكور يدرس في كلية الطب، وله فؤائد صحية منها منع الأمراض التي قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية.

 وأشارت مدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بالشرقية، أن الختنان منتشر في الريف أكثر من المدن، وفي الصعيد أكثر من الوجه البحري، وأن المجلس القومي للمرأة بالشرقية، قد شارك في حملات عديدة طرق من خلالها أبواب القري والنجوع للتوعية من مخاطر ختان الإناث، وسوف يتم تكثيف حملات التوعية خلال الفترة القادمة.

 وأكدت "عطية" أن دور الدايات في الختان أصبح لا يذكر وأن من تقوم بتختين الفتيات تلجأ إلي الأطباء والممرضات، وأن هناك قانون يجرم الختنان، بالسجن 7 سنوات لمن قوم بختان أنثي، والسجن 3 سنوات  لمن يقود أنثي للختان. 

واختتمت عطية حديثها قائلة: أن الختنان عادة وليس لها علاقة بالأديان وأن دول الخليج تطبق الشريعة الإسلامية، ولا تطبق ختان الإناث، علي عكس إنتشاره بمصر والسودان ودول شمال أفريقيا.

اقرأ أيضا

محافظة البحيرة تتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها من خلال البوابة الإلكترونية

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا