معلومة جديدة.. الجوارب ذات الرائحة الكريهة تجعل أصحابها مطمع للدغ البعوض

الأربعاء، 05 يوليو 2017 06:30 م
معلومة جديدة.. الجوارب ذات الرائحة الكريهة تجعل أصحابها مطمع للدغ البعوض
الجوارب
هند محمود

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الجوارب ذات الرائحة الكريهة هى سبب لدغ البعوض للأشخاص، حيث أجرى باحثون فى مدرسة لندن للصحة والطب الإستوائى تجربة استخدموا فيها 200 زوج من الجوارب المتطابقة والغير متطابقة، ليتأكدوا من أن انجذاب البعوض يتعلق بالجينات.

وحسب ما ذكره موقع "The independent" البريطانى، فإن العلماء وضعوا أزواج الجوارب ومعها البعوض فى نفق هوائى، وهى وسيلة لإجراء التجارب تحتوى على نفق طويل ينفخ عبره تيار من الهواء على جسم ما، وذلك لمعرفة الأقدام التى أفرزت مواد كيميائية طاردة للبعوض، وأخرى أفرزت مواد جاذبة.

وأشارت الدراسة إلى أن العلماء استخدموا جوارب متطابقة فى تلك التجربة لأن هناك دراسة سابقة توصلت إلى أن البعوض يفضل التوائم المتطابقة عن غير المتطابقة.

كما يحاول العلماء الوصول إلى جينات معينة تفرز مواد كيميائية طاردة للبعوض لاستخدامها فى تصنيع دواء طارد للبعوض اعتمادا على هذه المواد الكيميائية.

فيما توصل بحث سابق إلى أن البعوض يفضل النساء الحوامل والأشخاص الذين يفرزون أنواع معينة من الأحماض مثل اليوريك، كما أن هناك أسباب أخرى تجذب البعوض الذى يحدد هدفه عن بعد، خاصة بعد وقت الظهيرة، حيث إن ارتداء الأزرق والأسود والأحمر يجعلك عرضة للهجوم، وكذلك أصحاب فصيلة الدم O أكثر إغراء للبعوض عن أصحاب فصيلة الدم A، بالإضافة إلى درجات الحرارة والعرق أيضا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق