5 علامات على الإصابة بإحدى سرطانات الرأس.. نزيف اللثة وتغير الصوت الأبرز

الخميس، 27 يوليو 2017 04:30 م
5 علامات على الإصابة بإحدى سرطانات الرأس.. نزيف اللثة وتغير الصوت الأبرز
الاذن
نهى طارق

سرطانات الرأس والرقبة هي مجموعة من أنواع السرطان التي تبدأ عادة في أو بالقرب من الحلق أوالأحبال الصوتية أو الأنف أو الجيوب الأنفية أو الفم ويبدأ في الخلايا الموجودة تحت أسطح أجزاء الجسم وتعرف هذه الخلايا بالخلايا الحرشفية.
 
وهناك خمسة أنواع من سرطانات الرأس أوالرقبة منها تجويف الفم والبلعوم والحنجرة وتجويف الأنف والجيوب الأنفية والغدد اللعابية.
 
وأكدت الأبحاث أن هناك بعض العوامل المتحكمة في الاصابة بهذه الانواع من السرطانات منها التدخين والتدخين السلبي والافراط في تناول الكحوليات والتعرض المفرط للشمس والاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين A أو B.
 
وهناك مجموعة من الأاعراض التي لا يجب تجاهلها والتي تشير الى الاصابة بهذه الأنواع من السرطانات والتي عرض بعضها موقع Healthline :
 
1- تغيير في الصوت
يمكن أن يسبب السرطان في الحنجرة بعض التغيير في الصوت في حين أن معظم التغييرات الصوتية ليست بسبب السرطان .
 
2- تضخم في الفم
معظم سرطانات الفم أو اللسان يمكن أن تسبب التهاب أو تورم الفم فهي من أبرز العلامات على الاصابة بأحدى أنواع سرطانات الرأس.
 
3- نزيف اللثة
يمكن أن تسبب الأورام في الأنف أو الفم أو الحلق أو الرئتين النزيف الذي يظهر اللعاب أو البلغم لأكثر من بضعة أيام.
 
4- التغيرات في الجلد
من أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الرأس والرقبة هو سرطان الخلايا القاعدية للجلد وتظهر الخلايا القاعدية في كثير من الأحيان على المناطق المعرضة لأشعة الشمس مثل الجبين والوجه والأذنين ويمكن أن تحدث في أي مكان على الجلد.
 
5- آلام الأذن
الإصابة بالألم دائم في الأذن يمكن أن يكون علامة على الإصابة بإحدى أنواع السرطانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق