كوريا الشمالية.. تجارب نووية جديدة وغضب دولي

السبت، 29 يوليو 2017 12:05 م
كوريا الشمالية.. تجارب نووية جديدة وغضب دولي
جانب من انطلاق صاروخ
ابتسام أبو الدهب

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، عن نجاح إطلاق ثاني صاروخ بالستي عابر للقارات «هوانسونج 14»، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء المركزية لبيونج يانج.

وأشارت الوكالة إلى أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، تابع بنفسه مركز القيادة أثناء إطلاق الصاروخ، مشيرة إلى أن إطلاقه لم يشكل خطر على الدول المجاورة.

وأكد الزعيم الكوري الشمالي بدوره أن أن التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجرتها بلاده، تعد تحذيرا شديدا للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الأراضي الأمريكية تقع بالكامل في النطاق الهجومي للصواريخ الكورية الشمالية، وفقا لوكالة سبوتنك الروسية.

وكان البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية)، قد أعلنت مساء يوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات قطع مسافة 1000 كم تقريبا، وسقط في البحر بالمنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان. ولكن باقي التفاصيل لم تكن وضحت بعد، حتى أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربتها، اليوم.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية «إن إتش كي»، إن كوريا الشمالية ربما أطلقت صاروخا، مع انتصاف الليل، بتوقيت اليابان المحلي، سقط داخل المياه الاقتصادية.

رد الولايات المتحدة الأمريكية

استنكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التجربة الصاروخية، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستتخذ كل الخطوات الضرورية لحماية نفسها.

ووصف ترامب التجربة بأنها مغامرة وخطوة خطيرة قامت بها كوريا الشمالية، مشددا على أن مثل هذه التجارب والاستفزازات تضر بالاقتصاد الكوري الشمالي وتزيد من العزلة المفروضة على الدولة.

وبحسب بيان للرئيس الأمريكي، نشره البيت الأبيض، في وقت متأخر  أمس، أدانت الولايات المتحدة تدين التجربة الصاروخية، وأكدت رفضها ادعاءات زعيم كوريا الشمالية بأن هذه التجارب تضمن أمن بيونج يانج.

أما وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، فدعا بدوره الدول لتأييد تشديد العقوبات على كوريا الشمالية، مؤكداً أن روسيا والصين هما المسئولتان عن الخطر المتزايد على أمن المنطقة والعالم، باعتبارهما الداعمين الاقتصاديين الرئيسيين لبرنامج كوريا الشمالية لتطوير السلاح النووي والصواريخ البالستية.

وأشار تيلرسون إلى أن الولايات المتحدة تريد إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل سلمي.

الصين

من جانبها دعت الصين، كوريا الشمالية للامتناع عن أعمال تشعل الغضب مجددا، وطالبتها بالالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأصدر قنج شوانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم، بيانا يؤكد فيه ضرورة التعامل بحذر مع هذه التجارب لتفادي مزيد من التوتر في المنطقة.


كوريا الجنوبية

بعد إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، دعا رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، لاجتماع طارئ لمجلس الأمن، معلناً عن نشر قاذفات صواريخ دفاع جوي أمريكية جديدة، من طراز «ثاد»؛ للتصدي للخطر الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية.

وأوضح وزير دفاع كوريا الجنوبية، سونج يونج مو، أن بلاده تستعد للرد على التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، معتبرا أفعال بيونج يانج انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي، واستفزازا يهدد منطقة شبه الجزيرة الكورية .

وبحسب ما نقل موقع روسيا اليوم، أعلنت كوريا الجنوبية أنها أجرت مع الولايات المتحدة، مساء أمس، عمليات مشتركة لإطلاق صواريخ بالستية، ردا على التجربة الأخيرة التي نفذتها بيونج يانج.

اليابان

أجرى وزير خارجية اليابان اتصالا مع نظيره بكوريا الجنوبية، لبحث اجراءات الرد على تجربة بيونج يانج الصاروخية، مثل تبني قرار في مجلس الأمن الدولي، يتضمن عقوبات شديدة.


الامم المتحدة تدين..

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، تجربة كوريا الشمالية الصاروخية الأخيرة، مشيراً إلى ان هذا الإطلاق يعد انتهاكا آخر لقرارات مجلس الأمن الدولي، ودعا إلى الالتزام باقوانين الدولية، بحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم.

موضوعات متعلقة..

كوريا الجنوبية تبحث إمكانية فرض عقوبات أحادية الجانب ضد بيونج يانج

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق